متى يبدأ الطفل بالمشي؟

متى يبدأ الطفل بالمشي

ينتظر الأهل بفارغ الصبر اللحظة التي يتعلّم فيها طفلهم أموراً جديدة. يعتبر المشي من أهم هذه الأشياء إذ إنها تعتبر خطوة كبيرة ومهمة يقوم بها الطفل متجهة نحو الإستقلالية. لكن متى يبدأ الطفل بالمشي. وفي أي عمر تحديدًا؟

يكتسب الطفل خلال السنة الأولى من حياته القوة الجسدية المطلوبة من أجل أن يتمكّن من الجلوس والتدحرج والحبو. بعد تمكنه من القيام بهذه الأمور، يبدأ الطفل بجذب نفسه إلى الأعلى والوقوف متمسكًا بأي غرض قد يجده إلى جانبه. هذا الأمر يحدث مع بلوغ الطفل عمر ما بين الشهر السادس والعاشر. في هذا السياق، يخطو معظم الأطفال خطواتهم الأولى مع بلوغهم عمر السنة. لكن ليس على المرأة القلق أبدًا في حال احتاج طفلها إلى وقت أكثر إذ إن هناك العديد من الأطفال الذين لا يتمكّنون من المشي حتى بلوغهن الشهر السابع عشر أو الثامن عشر من العمر.

بعد تمكّن الطفل من الوقوف من خلال التمسك بالأغراض من حوله، يبدأ بتعلّم ثني ركبتيه مع بلوغه الشهر التاسع أو العاشر من العمر. في أغلبية الأوقات، يتمكّن الطفل من الوقوف والجلوس من دون أي مساعدة في الشهر الحادي عشر. أما في الشهر الثاني عشر، فيبدأ الطفل بالمشي ولكن مع بعض المساعدة من الأهل. فيتمسك الطفل بيد الأم حتى تمكّنه من أخذ خطواته بنفسه بعد فترة قليلة.

الجدير بالذكر أن معظم الأطفال يبدأون بمشي هذه الخطوات الأولى على أطراف أصابعهم مع لفّ أرجلهم إلى الخارج. أما في الشهر الثالث عشر فقد يتمكّن بعض الأطفال من المشي بنفسهم ولكن قد ينقصهم القليل من الثبات في جسمهم.

إقرئي المزيد: ما هي أسباب تأخر المشي عند الاطفال؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟