متى تبدأ حركة الجنين في بطن أمه؟

متى تبدا حركة الجنين في بطن امه

تنتظر المرأة بلهف اللحظة التي تشعر بها بحركة طفلها داخل أحشائها وخصوصًا إن كان هذا حملها الأول. يتطور كثيرًا نمو الجنين وحركاته مع تقدم مراحل الحمل. لكن متى تبدأ حركة الجنين في بطن امه؟ وفي أي أسبوع تحديدًا؟

يشير العديد من الأطباء إلى بدء الجنين بالتحرك مع بداية الحمل. كما يمكن للمرأة أن ترى حركاته كافةً من خلال خضوعها لـفحص بالموجات فوق الصوتية بدءًا من الأسبوع السابع من الحمل تقريبًا. لكن على رغم ذلك، لا يمكن للمرأة أن تشعر بحركاته خلال هذه الفترة إذ إن الجزء السفلي من الجنين لا يكون قد اكتمل نهائيًا.

يذكر أن المرأة تبدأ بالشعور بحركة الجنين خلال آواخر الشهر الرابع من الحمل.

في هذا السياق، يبدأ الجنين بالتحرك داخل الرحم من خلال تمديد يديه ورجليه من أجل إتخاذ وضعية تريحه. أما مع تقدم الحمل، فتلاحظ المرأة وجود دورة محدّدة لنوم الجنين. أما بعد الأسبوع الثاني والثلاثين، يكبر حجم الجنين وتصبح قدرته على التحرك داخل الرحم صعبة بسبب عدم توفر المساحة الكافية لديه.

كما يبدأ الطفل بفتح فمه وإغلاقه تمامًا وكأنه يتثاءب ويستطيع التقلّب من الأعلى نحو الأسفل ومن جهة اليمين نحو اليسار.

لكن بدءًا من الأسبوع الثامن والعشرين، يطلب الطبيب من المرأة الحامل متابعة عدد حركات الجنين خلال النهار للتأكد من صحته ومن عدم وجود أي خلل في الحمل. وتشير الدراسات إلى توجب الجنين من التحرك لعشر مرات تقريبًا خلال مدة الساعتين. أما في حال لم يحصل ذلك، يتوجب على المرأة استشارة الطبيب المعالج في أقرب وقت ممكن لإكتشاف السبب وراء ذلك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟