كيف يكون نمو الجنين في الشهر الأول من الحمل؟

نمو الجنين في الشهر الأول من الحمل

تختلف أعراض الحمل وذلك حسب طبيعة جسم كل امرأة. لكن غالبًا ما تكون أعراض الحمل في البداية ذاتها عند الجميع. يمر الحمل بعدة مراحل مختلفة حيث يتغير فيها شكل المرأة الحامل وحجم الجنين في شكل ملفت. فخلال هذه الفترة، تفرز الحامل العديد من الهرمونات التي تساعد الجنين على التطور والنمو.

للمزيد: هكذا تتبدّل الرغبة الجنسية خلال مراحل الحمل!

يتشكّل الكيس السلوي حول البويضة المخصبة ويساعد على السيطرة على حجم الجنين المتنامي خلال فترة الحمل. فتتكوّن المشيمة خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل وتنقل المواد الغذائية من الأم الى الجنين. فخلال الشهر الأول من الحمل يتكوّن شكل وجه الجنين. كما تظهر عيناه بعد فترة وجيزة ولكن في شكل غير واضح تمامًا. إضافةً إلى ذلك، تتكوّن خلايا الدم وتبدأ بالتداول. فمن اليوم الـ22 يبدأ قلب الجنين في الخفقان وتبدأ القناة العصبية بالتكوّن. الجدير بالذكر أن عند نهاية الشهر الأول من الحمل يكون قد أصبح طول الجنين من 6 الى 7 ملم ما يوازي حجم حبة الأرز.

للمزيد: كيف تكون حركة الجنين في الشهر الرابع؟

تنصح المرأة بزيارة الطبيب المعالج فور علمها بأمر الحمل لأخذ الإحتياطات والتدابير للإنتباه على صحتها وصحة الجنين. فعلى سبيل المثال، على الحامل إيقاف التدخين فورًا إذ يمكنه أن يؤثر في شكل سلبي على حياة الجنين وقد تسبّب له تشوهات عدّة عند ولادته. كما سيكون عليها البدء بأخذ بعض الفيتامينات التي تحدّ من مخاطر العيوب الخلقية.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟