متى تبان تشوهات الجنين بالسونار؟

متى تبان تشوهات الجنين بالسونار

اكتشفي معنا متى تبان تشوهات الجنين بالسونار وما هي ابرز انواع الفحوصات التي تجرينها خلال هذه الفترة لتكتشفي اذا الجنين يعاني من مشكلة خلقية ام لا.

إن تشوه الجنين هو حدوث خلل في طريقة تكوين عضو معين في جسم الجنين بحيث أنه ينمي بشكلٍ مشوه أو غير طبيعي.

متى تبان تشوهات الجنين بالسونار؟

في البداية، عليك أن تعلمي أنه تتعدد أنواع تشوهات الجنين، ومنها ما يتمكن الطبيب من تشخصيها خلال الفصل الأول من الحمل ومنها ما تظهر بعد مرور نحو ستة أشهر على الحمل. لكن لا تظهر كل التشوهات الخلقية في السونار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل خصوصاً بسبب عدم نمو كل أعضاء الجنين. لكن من المؤكد أنه من خلال السونار، يتمكن الطبيب من تحديد مختلف الأنواع من الأمراض والتشوهات ومن بينها مشاكل القلب وتشوهاته والتشوهات في المخ أو الجهاز الهضمي أو البولي ومرض متلازمة داون.

فحوصات تكشف تشوهات الجنين

إضافةً الى فحص السونار، تتعدد الفحوصات التي يحتمل أن يطلبها منك الطبيب التي من شأنها أن تكشف في حال كان الجنين يعاني من التشوهات الخلقية ومن بينها:

  • فحوصات الدم الثلاثية في الأسبوع الثالث عشر والرابع عشر من الحمل.
  • فحص رباعي الأبعاد في الشهر الخامس من الحمل من أجل التأكد من أعضاء الجنين.
  • فحص للسائل الأمنيوسي في الأسبوع السادس عشر للتأكد في حال وجود أي أمراض وراثية من خلال فحص الكروموسومات.

أنواع تشوهات الجنين

إن تشوه الجنين ليس نوع واحد بل تتعدد الأنواع حسب العضو الذي لم ينمو بشكلٍ طبيعي. مثلاً يمكن ولادة الطفل وهو يعاني من مرض متلازمة داون, في هذه الحالة تكون نسبة الذكاء عند الطفل أقل من الأطفال الآخرين من عمره.

هذا وقد يولد الطفل وهو لا يعاني من أي مشاكل في الشكل إلا أنه يوجد خلل في الأعضاء الداخلية. كما قد يعاني الطفل بضعف في عضلة القلب. لهذا السبب، من المهم زيارة الطبيب بشكلٍ روتيني وإجراء الفحوصات اللازمة من أجل التمكن من تحديد إذا كان طفلك يعاني من مشكلة معينة أن لا.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟