معلومات عن الشهر الخامس من الحمل

معلومات عن الشهر الخامس من الحمل

يستمر خلال الشهر الخامس من الحمل شعورك بالراحة والرشاقة التامة وذلك لأنه تخف كثيرًا أعراض الحمل خلال الفصل الثاني أي من الشهر الرابع حتي الشهر السادس. فعليك أن تستفيدي جيدًّا من هذه الفترة لترتاحي وتحضري أغراض طفلك قبل أن تصلي إلى الشهر السابع وتبدأ أعراض الحمل المزعجة بالظهور مجددًّا. تابعينا في هذا النص لتكتشفي كل المعلومات عن الشهر الخامس من الحمل.

يزيد نمو الجنين خلال هذا الشهر ليصبح نحو 141 غرامًا ويصل إلى 311 غرامًا مع نهايته. كما ويكتمل خلال الشهر الخامس نمو الرجلين واليدين لذلك يمكنك أن تشعري بتحرك الجنين وهو يركل ويلكم ويدور حول الرحم.

للمزيد: كيف طريقة الحمل؟

وتخف كثيرًا أعراض الحمل بدءًا من الشهر الرابع ولكن قد تشعرين بالبعض منها من دون أن تسبب لك إنزعجًا كبيرًا. فبسبب زيادة حجمك قد تشعرين ببعض الألم في أسفل بطنك. كما وقد تشعرين مع انتهاء هذا الشهر بضيق في التنفس وذلك بسبب الضغط الكبير على بطنك وصدرك. وستلاحظين استمرار زيادة وزنك، الأمر الذي سيؤدي إلى تغير شكل بطنك وخصوصًا مع كبر حجم الجنين.

كما ويمكنك تحديد نوع الجنين في حال كان قد أخذ وضعيته المناسبة والصحيحة وذلك من خلال خضوعك لفحص بالموجات فوق الصوتية. كما وستتمكني عندها من التأكد من صحة الجنين ونمو أعضائه بشكل صحي وطبيعي.

للمزيد: هل الاندومي يضر الحامل؟

الجدير بالذكر أنه مع تقدم الحمل تزيد شهيتك على الأكل. لذلك، عليك التأكد خلال هذا الشهر من حصولك على نسبة كبيرة من الحديد وذلك لأنه يحتاجها الجنين من أجل تكوين خلايا الدم الحمراء. كما وعليك أن تكثري من تناول الخضار والفاكهة.

أخيرًا، عليك أن تنتبهي جيدًّا طيلة فترة الحمل إلى الأمور التي تقومين بها والتي تتناولينها والتأكد من أنها لن تؤذي الحمل أو الجنين بأي شكل من الأشكال.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟