ما هي ايام التبويض؟

ماهى ايام التبويض

التبويض أمر أساسي كي تصبحي حامل، لذلك إذا كنت تخططين أنت وزوجك لإنجاب طفل، عليك أن تكوني أكثر إنتباهاً لأوقات التبويض، لأنه إذا استطعت تحديد الأيام ستزداد فرصك في الحمل! ماهي أيام التبويض وما تأثيراتها على حياتك الصحية؟

يبدأ العد الشهري عند كل امرأة بأيام الدورة الشهرية التي تتكرر بشكل عام كل 28 الى 32 يوماً، لكن عند بعض النساء هذه الدورة تكون أقصر أو أطول. فكيف تحتسبين ايام التبويض؟

  1. إما منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة

  2. أو من خلال احتساب 12 الى 16 يوماً من الدورة الشهرية المقبلة.

لكن متى تكون ايام التبويضبشكل عام عند معظم النساء؟ هذه الأيام عادةً تمتد بين اليوم الحادي عشر و اليوم الواحد العشرين من أيام الدورة.

لذلك تعد هذه الأيام خصبة عند المرأة، إذ تخرج البويضة من المبيض الى الرحم وتكون جاهزة للتلقيح. فعلى المرأة أن تنتبه جيداً الى هذه الأيام وتقوم بإحتسابها في حال كانت هي وزوجها يريدان انجاب طفل، لرفع فرص الحمل. لكن أيام التبويض تختلف بين شهر وآخر لذلك عملية الإحتساب يجب أن تقومين بها شهرياً.

أيام التبويض تنقسم الى جزئين:

1- المرحلة الجريبية

  • هذه المرحلة تبدأ من اليوم الأول من دورتك الشهرية، وخلال هذه الفترة تحصل تغيرات كثيرة في جسمك.
  • نوعان من الهرمونات الـ FSH و الـ LH يتم إطلاقها من الدماغ في الدم كي تصل إلى المبيضين.
  • تحفز الهرمونات نمو حوالي 15 إلى 20 بويضة في المبيض، كل في "قوقعة" خاصة به.
  • هذه الهرمونات تدفع أيضاً إلى رفع إنتاج هورمون الاستروجين في الجسم.
  • مع ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، يوقف إنتاج الهرمون المنبه للجريب. هذا التوازن الدقيق للهرمونات يسمح للجسم بالحد من عدد الجريبات التي تنضج.
  • مع تقدم المرحلة الجرابية ، تصبح جريبة واحدة في مبيض واحد مهيمنة وتستمر في النضوج. الجريب المسيطر يهيمن على كل الجريبات الأخرى في المجموعة. ونتيجة لذلك ، يتوقفون عن النمو ويموتون وهكذا، يستمر الجريب المسيطر في إنتاج هرمون الاستروجين.
  • هذه المرحلة تختلف بين النساء لكن في العموم هي تمتد من 6 الى 40 يوماً.

2-مرحلة الجسم الأصفر

هذه المرحلة تبدأ منذ يوم الإباضة حتى الدورة الشهرية المقبلة. خلال هذه الفترة يبدأ جسمك بإنتاج البروجيستيرون وهو هرمون يساعد في تسميك رحمك حتى إذا كانت هناك بويضة مخصبة تستطيع النمو في رحمك.لكن في حال لم يكن هناك أي علاقة ولم تخصب البويضة سيتوقف انتاج هرمون البروجيستيرون بعد 10 الى 16 يوماً، وهكذا تعود الدورة الشهرية.

لهذا يقال أن أيام التبويض تحدد طول دورتك الشهرية. أما بما يخص العوامل النفسية وتأثرها على التبويض فهذا أمر صحيح ففي حال كنت تمرين في حالة توتر مستمرة، هذا بالتأكيد سيؤدي الى انقطاع التبويض أو تغير أيامه.

إقرأي أيضاً: ما هي نسبة حدوث الحمل قبل 6 أيام من التبويض؟



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تحمين نفسكِ من سرطان الثدي جيداً؟