ما هي أعراض الصفار عند المواليد؟

ما هي أعراض الصفار عند المواليد

يظهر الصفار عند الأطفال حديثي الولادة، ويصيب الأطفال الخدج والأطفال الرضع على حدٍ سواء. إنها حالة شائعة عند المواليد وهو يحدث نتيجة وجود فائض في مادة البيليروبين الصفراء في دم الطفل.

يحدث هذا المرض عند الأطفال بسبب عدم نضوج الكبد، إذ يلعب دوراً أساسياً في عملية التخلّص من كمية البيليروبين الزائدة في الجسم. ولكن ما هي أعراض هذا المرض؟ وكيف أعرف أن طفلي يعاني من حالة الصفار؟ هذا المقال من "عائلتي" يزوّدك بكل المعلومات التي تحتاجين لمعرفتها:

  • إصفرار اللون: يكفي أن تلاحظي إصفرار لون بشرة طفلك وبياض عينيه حتى تتأكّدي من أن طفلك يعاني من الصفار. وفي الإجمال يظهر هذا اللون بين اليوم الثاني واليوم الرابع بعد الولادة.
  • الاختبار المنزلي:هل تعلمين أنه يمكنك إجراء اختبار الصفار لطفلك في المنزل؟ قومي بالضغط على جبين طفلك أو أنفه برفق وانظري جيداً حيث تضغطي. إذا بدا الجلد أصفر اللون فهذا يعني أن الطفل يطور حالة معتدلة من الصفار. أما إذا ظهر الجلد في منطقة الضغط بلون أفتح من لون البشرة الأساسي،فهذا يعني أن طفلك سليم.
  • البشرة الداكنة: إذا كان لدى طفلك بشرة داكنة تصعب مهمة اكتشاف الصفار، فعليك فحص مناطق معينة أخرى من الجسم، مثلاً راحة اليد، أسفل القدمين، البطن.
  • التأكد: احرصي على أن تكون الإضاءة مناسبة لتتأكدي من إصفرار طفلك واستشيري الطبيب للتّأكد أكثر.


إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟