ما هي أضرار الجلوس لساعات طويلة؟

اضرار الجلوس في مكتب العمل | تأثير العمل على الصحة

نحن نعلم أنّ الجلوس لساعات طويلة غير مفيد للصحة حتّى أنّنا قد أصبحنا نشعر بالقليل من الذنب عند الجلوس لمشاهدة التلفزيون أو العمل لساعات طويلة من دون أخذ استراحة قصيرة لنتحرّك خلالها. ولكن هل تعلمين ماذا يحدث تحديداً في جسمك عندما تجلسين حوالى 8 ساعات متتالية في اليوم؟ وفقاً للخبراء إنّ الأضرار عديدة وقد تؤدّي إلى الموت:

*أمراض القلب: أثناء الجلوس تحرق العضلات نسبة أقل من الدهون ويتدفّق الدم ببطء ما يسمح للأحماض الدهنية بسد الشرايين بسهولة أكثر. كما أنّه قد تمّ ربط الجلوس لفترات طويلة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وتبيّن أنّ قليلي الحركة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين من أولئك الذين يتحرّكون خلال ساعات النهار.

حافظي على جسدك أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر

*السكري: البنكرياس مسؤول عن إنتاج الأنسولين، وهو الهرمون الذي يحمل الغلوكوز إلى الخلايا لتزويد الجسم بالطاقة. ولكنّ الخلايا الموجودة في العضلات التي لا تتحرّك لا تستجيب للأنسولين بسهولة، وبالتالي سيستمرّ البنكرياس بإفراز الأنسولين أكثر فأكثر ما يمكن أن يؤدّي إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض أخرى.

*السرطان: ربطت العديد من الدراسات الجلوس لساعات طويلة برفع خطر الإصابة بسرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان بطانة الرحم. وعلى الرغم من أنّ السبب لا يزال غير واضح إلّا أنّ ذلك قد يعود إلى زيادة نسبة الأنسولين في الجسم التي تسبب نمو الخلايا. هذا بالإضافة إلى أنّ الحركة المستمرة تعزّز مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقضي على الخلايا الضارة أي الجذور الحرة، وبالتالي فإنّ الجلوس سيقوم بعكس ذلك تماماً.

هذا التمرين سيخلّصك من آلام أسفل الظهر..

*آلام في الرقبة: إذا كنت تجلسين لساعات طويلة في المكتب أمام شاشة الكمبيوتر فلا بدّ من أنّك تحنين رقبتك وظهرك إلى الأمام للطباعة على لوحة المفاتيح؛ إنّ إجراء كهذا يمكن أن يجهد فقرات العنق والظهر ما قد يؤدّي بالتالي إلى مشاكل دائمة.

*الموت: أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذين كانوا أكثر مشاهدة للتلفزيون خلال 8 سنوات ونصف السنة ارتفع خطر تعرّضهم للوفاة إلى 61% مقارنة بأولئك الذين شاهدوا التلفزيون لأقل من ساعة في اليوم.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!