ما هو شفط المعدة؟ وهل يمنحكِ فعلاً بطناً مسطحاً؟

ما هو تمرين شفط المعدة وهل هو فعال

نسمع بين الحين والآخر بصيحات جديدة وغريبة تقتحم عالم الرشاقة ليعمد إلى تجربتها معظم السيدات اللواتي يبحثن عن مظهر نحيف ومتناسق، ولعلّ أبرزها في الآونة الأخيرة هو ما يعرف بشفط المعدة أو الـ stomach vacuuming، ألا وهو نوع من التمرين يزعم بأنّه يخلصكِ من دهون البطن، ويمنحكِ المعدة المسطّحة التي تحلمين بها!

وبالتفاصيل، فهذا التمرين الرائج، كما يدلّ إسمه، يرتكز على القيام بالشهيق والزفير في شكل قويّ، وذلك مع الشدّ المستمرّ للبطن وخصوصاً عند مستوى السرّة إلى الداخل في إتجاه العمود الفقري. ويشير معتمدو هذه التقنية على مواقع التواصل الإجتماعي إلى أنّ مجرّد القيام بهذا التمرين لبضعة مرّات في اليوم سيأتي بنتائج مذهلة. ولكن إلى أي مدى تعدّ هذه الإدعاءات صحيحة؟

للمزيد: 5 طرق للحصول على بطن مسطح

في الواقع، ينقسم الخبراء حول فعالية هذه التقنية، إذ يصرّ البعض أن تمارين شدّ المعدة الإعتياديّة إجمالاً ما تكون أكثر فعاليّة، خصوصاً إن كنتِ تسعين لإظهار عضلات المعدة وتقسيمها، فهي ليست كافية وحدها لإتمام مهمّة حرق الدهون المتراكمة وصقل العضل.

أمّا الشريحة الأخرى، فتؤمن أن سبب شعبيتها وإنتشارها أخيراً هو بكل بساطة لأنّها فعّالة. أمّا سبب هذه الفعالية، فهو إستهدافها المباشر لعضلة الـ transverse abdominis الموجودة بعمق داخل البطن، والتي من الصعب تحريكها خلال التمارين الإعتياديّة.

ولكن، وعلى رغم فوائدها، يشدّد مشجعو هذه التقنيّة على أنّها ليست حتماً "السر الأساسي" وراء المعدة المسطّحة التي يطمح لها الجميع، فالنظام الغذائي المتوازن والتمارين الرياضية الأخرى ضرورية أيضاً لتحقيق ذلك!

للمزيد: احصلي على بطن مسطح في 10 دقائق!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟