ما هو الفرق بين الانفلونزا والكورونا؟ اليك 5 اختلافات

ما هو الفرق بين الانفلونزا والكورونا

المواضيع

  1. الفرق في الاعراض!

  2. الفرق في فترة الحضانة!

  3. الفرق في الخطورة والمضاعفات!

  4. الفرق في العلاج!

  5. الفرق في طرق الوقاية!

تطرح تساؤلات عن الفرق بين الانفلونزا والكورونا خصوصا في ظل تفشي الفيروس في كافة انحاء العالم. فما الذي يختلف بين الانفلونزا وفيروس كورونا؟ وما مدى خطورة فيروس كورونا؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع الذي تكشف لك فيه كل الختلافات بين الانفلونزا والكورونا.

تتشابه الانفلونزا والكورونا الى حد كبير خصوصا انهما معديان ويصيبان الجهاز التنفسي، وفي نفس الوقت توجد فوارق كبيرة بين الاثنين. فدعينا نتعرف عليها في السطور التالية.

الفرق في الاعراض

  • اعراض الانفلونزا: سيلان الانف، الحرارة، السعال، الحمى، الصداع، الالم في العضلات وفي الجسم، التهاب الحلق، القيء، الاسهال.
  • اعراض كورونا: ارتفاع درجات الحرارة، الم شديد في الجسم والعضلات، سعال جاف (مع امكانية وجود بلغم)، ضيق بالتنفس، التهاب الحلق. اما الاسهال والغثيان وسيلان الانف فهي من الاعراض النادرة.

الفرق في فترة الحضانة!

في حال الانفلونزا تكون الفترة ما بين انتقال العدوى وظهور الاعراض الاولى قصيرة. اما عند الاصابة بكورونا، فيمكن ان تصل فترة الحضانة الى 14 يوما تقريبا، وخلال هذه المدة يمكن ان تنتقل العدوى من شخص الى آخر.

الفرق في الخطورة والمضاعفات!

يمكن لأي شخص ان يصاب بالانفلونزا وكذلك بالكورونا، ولكن المفارقة ان فيروس كورونا قد يؤدي الى مضاعفات صحية حادة لا سيما على صعيد الرئتين، وهذا ما يفسر ارتفاع عدد الوفيات في العالم جراء هذا المرض.

الفرق في العلاج

في ما خص الانفلونزا الموسمية، غالبا ما لا يحتاج المريض الى الادوية المضادة للفيروسات، وفي معظم الاحيان تتم المعالجة من خلال الادوية الشائعة التي تفي بالغرض.

اما في حالة كورونا فالطب لم يتوصل الى علاج او لقاح فعال ومباشر، وكل العقاقير التي تستخدم في هذا السياق هي للتخفيف من الاعراض والمضاعفات، وكانت منظمة الصحة العالمية تجري اختباراتها على 4 ادوية لعلاج كورونا.

الفرق في طرق الوقاية!

يعد اللقاح السنوي ضد الانفلونزا الموسمية متاحا امام الجميع، خلافا للحال بالنسبة لكورونا، اذ ان اللقاح ما زال موجودا. وبانتظار ايجاده، تبقى الوقاية التقليدية مثل غسل اليدين، والتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، فهل تعرفين طريقة استخدام الكمامة بخطوات سهلة؟

تجدر الاشارة الى ان الاستهتار بفيروس كورونا في بعض البلدان، في بداية انتشاره، ادى الى تزايد عدد الاصابات وبالتالي الوقوع في الكارثة. لهذا السبب من المهم اتباع ما يقوله العلم والطب، بغية حماية الذات والمجتمع. والى حين ايجاد لقاح فعال ضد كورونا، من لا تنسي تطبيق طريقة السلام المضمونة بعد فيروس كورونا.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!