ما نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض وما علامات التبويض؟

ما نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض وما علامات التبويض؟

المواضيع

  • ما هي فترة التبويض؟
  • نسبة حدوث حمل بعد انتهاء التبويض!

  • علامات واعراض التبويض!

الاسئلة التي تطرحها المتزوجة في ما يتعلق بالحمل والانجاب متعددة واضافة الى سؤالها ما المدة الطبيعية للحمل بعد الزواج، تسال ما نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع الذي تكشف لك فيه كل ما تودين معرفته عن فترة التبويض وعلاماته بالاضافة الى نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض.

ما هي فترة التبويض؟

فترة التبويض هي الفترة التي يقوم بها احد المبيضين باطلاق البويضة التي تنتظر التخصيب لتنزرع في جدار الرحم.

وتحدث الاباضة بشكل عام في اليوم الـ14 من الدورة الشهرية التي تكون 28 يوما، الا ان يوم الاباضة يختلف من امراة الى اخرى وباختلاف فترة الحيض لديها لذلك قد تتراوح بين اليوم الـ11 واليوم الـ21 من اول يوم للدورة الشهرية.

تجدر الاشارة الى ان فترة التبويض تبدأ عندم يطلق جسم المراة الهرمون المنبه للجريب (FSH) والذي يساعد في نضوج البويضة لتطلق لاحقا في قناة فالوب. هذا الهرمون يساعد البويضة داخل المبيض في النضوج من أجل أن يتم إطلاقها لاحقا. عندما تصبح البويضة ناضجة يفرز الجسم هرمون يحثها على الخروج من المبيض، ويحدث التبويض بالتالي خلال 28الى 36 ساعة بعد إطلاق هذا الهرمون.

نسبة حدوث حمل بعد انتهاء التبويض!

تماما كما سبق وكشفنا لك في موضوع آخر عن نسبة حدوث الحمل قبل 6 أيام من التبويض، نكشف لك في ما يلي ما نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض.

اولا وكما سبق وذكرنا اعلاه، فان فترة التبويض هي الفترة التي يطلق فيها احد المبيضين بويضة ناضجة وغالبا ما تتم في اليوم الـ14 بعد اول يوم من الدورة الشهرية المنتظمة؛ وغالبا ما تعيش البويضة في قناة فالوب مدة 24 ساعة.

صحيح ان نسبة حدوث الحمل ترتفع كثيرا في يوم الاباضة، او قبلها بـ5 ايام حيث ان الحيوانات المنوية لا سيما الانثوية قادرة على العيش مدة 5 ايام في الرحم، الا ان احتمال او نسبة حدوث حمل بعد انتهاء التبويض ليست منعدمة الا انها محددة بساعات تتراوح من 12 الى 24 ساعة بعد اطلاق البويضة.

تجدر الاشارة الى ان الحيوان المنوي يتطلب ما يقارب الـ6 ساعات للوصول الى قناة فالوب، وبالتالي اذا وصل الى البويضة وقت اطلاقها من المبيض او بعد ذلك بقليل فانه يمكن حدوث حمل في اليوم التالي للتبويض.

علامات واعراض التبويض!

لمعرفة متى تحدث الاباضة او ما هي ايام التبويض يمكنك الاستعانة بحاسبة التبويض من عائلتي، والاستناد الى العلامات التالية التي تترافق مع اطلاق البويضة في المبيض:

  • ظهور افرازات مهبلية شفافة ورقيقة لتصبح اكثر سماكة وبيضاء اللون لاحقا
  • الشعور بحساسية في الصدر مع تورم بسيط
  • زيادة الرغبة الجنسية
  • الشعور بالم طفيف في المبيض او في احد اسفل جانبي البطن
  • الشعور بتسنجات وتقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية
  • ظهور بقع داكنة تشبه الدم الخفيف الذي يظهر قبل الدورة الشهرية ايضا
  • الشعور بحرقة خفيفة اثناء التبول الصباحي

اخيرا، وبعد ان اجبناك عن سؤال ما نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض وكشفنا لك اعلاه عن علامات التبويض والفترة التي تحدث خلالها الاباضة، ندعوك الى اكتشاف كيفية حساب التبويض بالهجري.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟