عبير.عقيقي عبير.عقيقي 12-03-2021

المواضيع:

  1. ماذا يعني نزول ماء من الاذن؟
  2. إفرازات أخرى!
  3. خطوات للوقاية من نزول ماء من الأذن

ماذا يعني نزول ماء من الاذن؟ من الأسئلة التي نجدها اونلاين والتي تقلق الناس كثيراً، لذا سنكشف في هذه المقالة عن الأسباب وخطوات للوقاية من نزول الماء من الأذن.

ias

هناك أسباب تفاجئك حول الم الاذن بحكم أنّها عضو مرتبط بأعضاء أخرى تؤثر عليه. ولكن ماذا يعني نزول ماء من الأذن وهل هناك من خطورة على صحتك؟ تابعي القراءة لتتمكني من التعرف الى اسباب الإفرازات السائلة من الأذن وخطوات الوقاية أيضاً.

ماذا يعني نزول ماء من الاذن؟

قد يكون السائل الصافي الخارج من الأذن عبارة عن ماء، كلن قد تجمّع في الأذن بعد السباحة أو الاستحمام. وفي هذه الحالة، يُنصح بتجفيف الأذن بلطف شديد عن طريق وضع مجفف الشعر بعيدًا عن الأذن على حرارة منخفضة أو باستخدام منشفة، إذ يعتبرها البعض اوسخ جزء في جسمك. وقد تساهم هذه الخطوة في منع حدوث عدوى تسمى "أذن السباح"، حيث يصبح الماء محبوسًا في الأذن. وترتكز العلاجات الطبية على وضع أنبوبًا للأذن مما قد يسمح بتصريف كمية صغيرة من السائل الصافي أو الماء. أمّا في حال استمر تصريف الماء لأكثر من 24 ساعة، فمن المستحسن الإتصال بالطبيب المختص لاستشارته. وإذا كان تصريف الماء ناتج عن إصابة ما في الرأس فيجب التماس العناية الطبية الفورية.

إفرازات أخرى!

إضافة الى خروج الماء من الأذن، هناك إفرازات أخرى قد تكون أخطر في بعض الأحيان، أعددها لك في ما يلي:

  • شمع الأذن: يعتبر تصريفًا طبيعيًا للأذن، ويتراوح لونه بين الأبيض أو الأصفر أو البني. تفرز الأذن مادة الشمع بهدف تنظيف نفسها، كما بهدف حماية نفسها من العدوى وترسب البكتيريا. واستناداً الى ذلك أنصحك أن تجربي كيفية تنظيف الاذن من الشمع في البيت
  • الدم: يمكن أن تؤدي إصابة طفيفة أو خدش في قناة الأذن أو تمزق في الطبلة إلى إفراز كمية صغيرة من الدم
  • صديد أو سائل غائم: يمكن أن السائل باللون المعكر النازل من الأذن علامة على وجود التهاب في قناة الأذن أو الأذن الوسطى. وتسبب التهابات الأذن تمزق في طبلة الأذن في حوالي 10 بالمئة من الحالات، وهذا يؤدي الى تصريف سائل الصديد من الأذن. ومن المستحسن في هذه الحالة استشارة طبيبك المختص

خطوات للوقاية من نزول ماء من الأذن

لا شكّ أن العناية بالأذنين خطوة أساسية للوقاية من نزول الماء. وهذه الخطوات الإستباقية لأي مشكلة قد تصيب الأذن أعددها لك في ما يلي:

  • استخدام سدادات الأذن عند السباحة
  • نفخ الأنف برفق وليس بقوة على ان تكون طريقة فتح الاذن المسدودة
  • تجفيف الجزء الخارجي من الأذنين بعناية

في الختام، انتبهي إلى طفلك، إذ هناك أعراض تشير إلى الم الاذن عند الطفل، فلا تهمليها!

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على