عبير.عقيقي عبير.عقيقي 23-09-2021

كيف نجعل الطفل يتكلم؟ من الأسئلة الشائعة لدى الأمهات اللواتي يواجهن مشكلة في النطق مع أطفالهن، لذا يقدم موقع عائلتي مقالة حول طلاق مساعدة الطفل على التكلم.

ias

منذ الولادة، يصدر طفلك الكثير من الأصوات. وهذا يشمل الهديل والغرغرة وبالطبع البكاء. وبعد ذلك، في وقت ما قبل نهاية عامه الأول، ينطق طفلك بأول كلماته. سواء كانت الكلمة الأولى "ماما" أو "بابا" أو أي شيء آخر، فهذه علامة فارقة كبيرة ووقت مؤثر بالنسبة لك. ولكن عندما يكبر طفلك، قد تتساءلين كيف تقارني مهاراته اللغوية مع الأطفال في نفس العمر. وإذا شعرت بأن طفلك قد تأخر في الكلام، فقد يدلّ ذلك الى أنّه يحتاج لمساعدة إضافية عند تعلم التحدث.

وفيما يلي طريقة تعليم الاطفال الكلام بطلاقة. جرّبيها!

كيف نجعل الطفل يتكلم

في الحقيقة، ورغم الإرشادات العمرية لنمو الأطفال، تبقى المساحة الأكبر لقدرة الطفل على الاكتساب والنمو. فما عليك سوى مراقبة تطور طفلك وحثّه على التعلّم رويدًا رويدًا في حال كان بحاجة الى ذلك، كأن تساعديه على الكلام. 

وبالرغم من أنه من المحتمل أن يدرك طفلك المهارات اللغوية في مرحلة ما، إلا أنه يوجد أمور يمكنك القيام بها لتشجيع طفلك على النطق، وهي كالتالي:

1. القراءة معًا

القراءة لطفلك، قدر الإمكان كل يوم، هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتشجيع تطوير اللغة. وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الأطفال يتعرضون لمفردات أوسع من خلال قراءة الكتب المصورة لهم بدلاً من سماع كلام الكبار. إقرأي المزيد عن فوائد القراءة للطفل!

2. استخدام لغة الإشارة

غالبًا ما يفهم الأطفال الصغار لغة ثانية أسهل من البالغين. قد يسمح لهم ذلك بالتواصل والتعبير عن أنفسهم في سن أصغر بكثير. لذا، أشيري الى الشيء وأنت تنطقين باسمه، وهذا ما سيفعله طفلك للتعبير في البداية. لذا، افعلي ذلك بشكل متكرر حتى يتعلم طفلك العلامة ويربط الكلمة بها.

3. تكلّمي كلما أمكن ذلك

لا يعني عدم قدرة طفلك على الكلام أنه يجب عليك الجلوس في صمت طوال اليوم. كلما تحدثت وعبرت عن نفسك، كان من الأسهل على طفلك تعلم اللغة في سن أصغر. إذا كنت ستغيرين حفاض طفلك مثلًا، قومي بسرد ما تفعلينه أو اشرحي له. يمكنك حتى الغناء لطفلك تهويدة طفلك المفضلة.

4. عدم استعمال لغة الطفل

في حين أنه أمر رائع عندما يستخدم الصغار الكلمات بشكل غير صحيح، لا تكرري كلماته الخاطئة ولا تصححي له أيضًا. بل، على سبيل المثال، إذا قال لك طفلك "أريد أن ألبس القميش"، لا تصححي له بل قولي "حسنًا، هيا نلبس القميص".

5. تسمية الأشياء بأسمائها

سيشير بعض الأطفال الصغار إلى عنصر يريدونه بدلاً من طلبه. ما يمكنك فعله هو العمل كمترجم فوري لطفلك ومساعدته على فهم أسماء بعض العناصر. على سبيل المثال، إذا أشار طفلك إلى كوب من العصير، ردي عليه بالقول "عصير؟ هل تريد عصير؟ " الهدف هو تشجيع طفلك على قول كلمة "عصير".

6. توسيع مفردات الطفل

هناك طريقة أخرى لتوسيع مفردات طفلك وهي التوسع في استجاباته. على سبيل المثال، إذا رأى طفلك كلبًا ونطق بكلمة "كلب"، يمكنك الرد بالقول "نعم، هذا كلب بني كبير".

7. منح الطفل الخيارات

يمكنك أيضًا تشجيع التواصل من خلال إعطاء طفلك خيارات. لنفترض أن لديك نوعين من العصائر وتريدين أن يختار طفلك بين عصير البرتقال وعصير التفاح. يمكنك أن تسأليه "هل تريد اللون البرتقالي، أم اللون الأبيض؟

8. الحد من استخدام الشاشة

وجدت دراسة أجريت عام 2018، أن زيادة وقت الشاشة على الاجهزة المحمولة ارتبطت بالتأخر في الكلام لدى الأطفال في سن 18 شهرًا. إذ، يشير الخبراء إلى أن التفاعل مع الآخرين، وليس التحديق في الشاشة، هو الأفضل لتطوير اللغة.

وأخيرًا، تعرفي الى كيفية التعامل مع الطفل المتأخر في النطق، واستشيري أخصائي في حال لاحظت أن المشكلة قد تكون بنيوية.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل تعليم الاطفال مهارات وهوايات الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على