Tania Tania 24-03-2015

من الطبيعي أن تتساءل المرأة الكثير من الأسئلة حول كيفية تطور  الجنين ونموه خلال مراحل الحمل كافةً. كما يخطر ببالهن العديد من الأسئلة المتعلّقة بالجنين وبالفترة التي يمكنهن أن يشعرن بتحركه وأسئلة أخرى مرتبطة بفترة نمو أعضائه ووزنه وطوله المناسب خلال كل شهر من الحمل. تابعينا في هذا النص لتكتشفي كيف تكون حركة الجنين وكيف يتطوّر نموّه خلال أشهر الحمل التسع.

ias

في البداية لا تكون المرأة فعلًا حامل ولكن في الأسبوع الثالث يحدث الإخصاب وتنتقل البويضة الملقحة نحو الرحم وتنقسم إلى عدة خلايا صغيرة. أما في الأسبوع الرابع، فيزيد حجم الخلايا وتنقسم إلى ثلاث طبقات مشكّلةً أعضاء الجنين وأنسجته. أما مع وصول الحامل إلى الشهر الثاني فيتمكّن الأهل من سماع نبضات قلب الجنين لأول مرة. كما يبدأ في هذا الشهر نمو الخدين والذقن وتكوّن الأذنين والكبد والرئتين. يتركز النمو خلال هذا الشهر على تكوّن الرأس إذ يتم إنتاج خلايا دماغية جديدة.

للمزيد: كيف يكون وضع الجنين في الشهر التاسع؟

أما في الشهر الثالث من الحمل، فيبدأ الجنين بحركة يديه ورجليه في شكل بسيط  مع تكوّن عضلات صغيرة. خلال هذه الفترة تنمو يداه ورجلاه وأذناه ومع نهاية الشهر يصبح وزنه نحو 14 غرامًا.

في هذا السياق، تخف أعراض المرأة الحامل مع وصولها إلى الشهر الرابع من الحمل وترتاح كثيرًا بعد ثلاثة أشهر من الألم والتعب الشديد. يبدأ الجنين خلال هذا الشهر بالنوم والإستيقاظ لعدّة مرات إذ يستطيع أن يحرّك عينيه ومصّ أصابعه. كما يمكن تحديد من خلال خضوع المرأة لفحص بالموجات فوق الصوتية إذا كان الجنين سيستخدم يده اليمنى أو اليسرى في حياته المستقبلية.

للمزيد: متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟

إضافةً إلى ذلك، يزيد نمو الجنين خلال الشهر الخامس ليصبح نحو 141 غرامًا. يكتمل خلال هذا الشهر نمو الرجلين واليدين لذلك يمكن للمرأة أن تشعر بحركة الجنين وهو يركل ويلكم ويدور حول الرحم.  ويكتمل في الشهر السادس من الحمل وجه الجنين مع اكتمال نمو رموشه وحاجبيه وشعره.

الجدير بالذكر أن مع وصول المرأة إلى الشهر السابع من الحمل، تعود أعراض الحمل كافة. فتبدأ المرأة بالشعور بألم في أسفل الظهر والبطن وخصوصًا مع زيادة وزنها وحجمها.

يتمكّن الجنين خلال هذا الشهر من تحديد صوت أهله  مع اكتمال نمو أذنيه. أما وزنه فيصبح نحو 1.1 كيلوغرامًا وطوله 43 سنتيمترًا.

أما خلال الشهرين الأخيرين من الحمل فيبدأ الجنين بإتخاذ وضعيته النهائية  استعدادًا للولادة. كما تكون عظام الجنين ليّنة، الأمر الذي يسمح للجنين بالمرور من قناة الولادة بطريقة سهلة وغير معقّدة إستعداداً للحياة.

الحمل الجنين الفصل الأول من الحمل الفصل الثالث من الحمل الفصل الثاني من الحمل مراحل الحمل

مقالات ذات صلة

الحمل الأسبوع التاسع عشر من الحمل كم شهر وتفاصيل هذه المرحلة
إنّه الثلث الثاني من الحمل!
الحمل هل الضغط أثناء الإمساك يضرّ الجنين؟
إسألي طبيبك عن فيتامينات مختلفة!
الحمل متى يسمع الجنين صوت أمّه من الرحم؟
تطوّر السمع لدى الجنين في الرحم من المعالم المهمة!
الحمل دراسة جديدة: الكميات الموصى بها من الكافيين أثناء الحمل يمكن أن تؤثر على حياة طفلك
يبدو أنّه يجب إعادة النظر بالأمر!
الحمل نبضات قلب الجنين ونظام الدورة الدموية لديه: معلومات هامّة!
تفاصيل أسبوعية منذ اللحظة الأولى!
الأمومة والطفل جنينك ينزعج من الأصوات الصّاخبة داخل رحمك وهذه المزيد من مفاجآته
حقاق مدهشة عن جنينك!
الحمل كره الزوج أثناء الحمل وجنس الجنين: خرافات لا تصدقيها
خرافات تناقلتها الأجيال!
الأمومة والطفل أمور يتعلمها طفلك قبل أن يولد
هل كنت تعلمين أنه يميز صوتك أولًا؟
الحمل طريقة الفلبينيات لمعرفة نوع الجنين تعتمد على أكثر من عامل واحد!
الى جانب طرق اخرى تتبعها النساء!
الحمل وزن الجنين في الشهر التاسع 4 كيلو وإمكانية إجراء الولادة الطبيعية
الطبيب يحدد ذلك!
الحمل الامساك بدايه الحمل وجنس الجنين، هل من علاقة وثيقة؟
هل الأمر خرافة أو حقيقة؟
الحمل شكل ماء الجنين بالصور والفرق بينه وبين الإفرازات الأخرى
الإختلاف باللون والرائحة!

تابعينا على