كيف تكون الدورة الشهرية بعد الزواج؟

كيف تكون الدورة الشهرية بعد الزواج

هل تعتقدين أن دورتك الشهرية قد تتغيّر بعد الزواج وخصوصًا بعد ممارسة الجماع مع زوجك للمرة الأولى؟ العديد من الدراسات تشير إلى أن من الطبيعي أن تلاحظي تغير مدة الدورة الشهرية بعد الزواج! لكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظامها؟

  • تغيّر نسبة الهرمونات في الجسم، الأمر الذي يمكنه أن يؤدي إلى وجود كيس على المبيض وعدم انتظام الدورة الشهرية وايجادك صعوبة في الحمل.
  • تناولك حبوب منع الحمل التي تعمل على تغيير نسبة الأستروجين في الجسم: يحتاج الجسم إلى بعض الوقت ليعتاد على الزيادة في نسبة الهرمونات، الأمر الذي يمكنه أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • فقدانك أو اكتسابك الوزن إذ يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى خلل في مستوى الهرمون في الجسم الذي يؤدي بدوره إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • معاناتك من الضغط النفسي إذ تؤثر الصحة النفسية بشكلٍ كبير على دورتك الشهرية. يعتبر هذا الأمر طبيعياً إذ تمر كل امرأة بتغيرات عدة بعد الزواج وتبدأ بالشعور بالقلق والتعب. قد لا يؤدي هذا الأمر إلى عدم انتظام الدور الشهرية فقط بل إلى زيادة الوزن أيضًا.
  • معاناتك من اضطرابات الأكل المختلفة مثل فقدان الشهية. تؤثر هذه المشكلة على دورتك الشهرية إذ لا تحصلين على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمك.

لذلك، في حال معاناتك من عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج، ننصحك بزيارة الطبيب المعالج الذي سيطلب منك الخضوع لبعض الفحوصات لتحديد السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة. لكن لا تشعري بالقلق أو الهلع إذ غالبًا ما يتم علاج هذه المشكلة من خلال تناول بعض الأدوية المناسبة وممارسة بعض التمارين الرياضية.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!