كيف اعرف ان الحبل السري ملتف على الجنين؟

كيف اعرف ان الحبل السري ملتف على الجنين

المواضيع

  • اسباب التفاف الحبل السري حل رقبة الجنين
  • كيف اعرف ان الحبل السري ملتف على الجنين

كيف اعرف ان الحبل السري ملتف على الجنين سؤال تطرحه الكثير من النساء الحوامل في فترة الحمل، وفي هذا المقال اختارت عائلتي ان تعرض لك اسباب وعلامات التفافه.

الحبل السري هو عبارة عن صلة الوصل بين الأم والجنين وهو يمتد من فتحة بطن الجنين الى مشيمة الرحم ويبلغ طوله 50 سم تقريباً. وخلال مراحل الحمل، قد يلتف الحبل السري حول رقبة الجنين لأسباب معينة سنعرفك عليها في هذا المقال مع اهم علامات التفافه.

اسباب التفاف الحبل السري حل رقبة الجنين

يجب ان تعلمي ان التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين لا يعتبر أمر شائع خلال الحمل، فهو أمر يحصل لـ 20% فقط من النساء وتعود اسبابه الى كثافة حركة الجنين داخل الرحم، أو اذا تجاوز طول الحبل السري 50 سم أو في حال كان أقصر. والجدير بالذكر ان هذا الأمر لا يُعتبر خطيراً، فمع تقدم مراحل الحمل من الطبيعي ان تزيد حركة الجنين ويزيد طول الحبل السري مما قد يؤدي الى التفافه حول رقبته.

ولكن ننصحك من هنا بمراجعة الطبيب في أشهر الحمل الأخيرة لتكتشفي اذا كان الحبل السري ملتف حول رقبة الجنين كي يحدد الطبيب اذا كان سيلجأ الى العملية القيصرية أو الطبيعية.

كيف اعرف ان الحبل السري ملتف على الجنين

إليك العلامات التي تكشف التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين:

  • يتم رؤية التفاف الحبل السري من قِبل الطبيب وهذا من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  • اذا خفت حركة الجنين فجأة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، فيجب ان يركل الجنين 5 مرات على الأقل في 30 دقيقة.
  • في حال تحرك الجنين فجأة وبقوة ثم خفت حركته كثيراً.
  • تباطأ معدل ضربات قلب الجنين أثناء المخاض.

وأخيراً، يجب ان تعلمي أن التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين لا يعتبر أمراً خطيراً طالما لا يزال يتنفس بطريقة طبيعية وصحيحة وكانت نبضات قلبه منتظمة، ومن هنا ننصحك بمراجعة الطبيب دائماً والخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية لتطمئني على صحة الجنين. إكتشفي الآن ما هو طول الحبل السري الطبيعي ومتى يشكل طوله خطراً على الجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟