كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في الدراسة وما هي اهم النصائح؟

كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في الدراسة وما هي اهم النصائح؟

المواضيع

  1. اسباب عدم اعتماد الطفل على نفسه في الدراسة!

  2. في اي عمر يمكن للطفل الاعتماد على نفسه في الدراسة؟

  3. كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في الدراسة؟

كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في الدراسة وفي اي عمر يمكنه الاتكال على نفسه في الدراسة وهل تختلف عن كيفية تعليم الطفل القيام بالاعمال الصعبة؟ كل هذه الاسئلة تجيبك عنها عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تتطرق فيه الى كيفية تعليم الاطفال الاتكال على انفسهم في الدراسة والمذاكرة.

غالبا ما يساعد الاهل اطفالهم في اداء الفروض والواجبات المدرسية والمذاكرة لا سيما في المراحل الاولى والتي تعتبر مراحل تأسيسية. ولكن كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في الدراسة وما هو السن المناسب للاتكال على نفسه؟

اسباب عدم اعتماد الطفل على نفسه في الدراسة!

اعتماد الطفل على نفسه في الدراسة والمذاكرة هي احدى المهارات الحياتية الواجب عليه اكتسابها قبل سن الـ14؛ ولكن ما هي اسباب عدم اعتماد الطفل على نفسه في الدراسة؟ اكتشفيها في هذا الشق:

  1. عدم ثقة الاهل باطفالهم الامر الي ينعكس على ثقتهم بانفسهم وبالتالي يشعرون بعدم القدرة على المذاكرة بمفردهم

  2. معاناة الاطفال من صعوبات تعلمية وبطء في النمو المعرفي

  3. قلة اهتمام الاهل باطفالهم وقسوتهم الامر الذي ينعكس سلبا على شخصياتهم ونفسياتهم ويجعلهم لا يتكلون على انفسهم في الدراسة

  4. دلال الاهل المفرط لاطفالهم الامر الذي يجعلهم يتكلون على الآخرين في كل الامور

  5. ضغوط الاهل المبالغ بها تجاه الطفل، تجعله يعاني من صعوبة في الاتكال على نفسه في الدراسة

في اي عمر يمكن للطفل الاعتماد على نفسه في الدراسة؟

قبل ان نجيبك في مرحلة لاحقة على سؤال كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في الدراسة؛ لا بد من ان نكشف لك اولا عن السن المناسب الذي يمكن للطفل خلاله الاتكال على نفسه في الدراسة واداء الواجبات المدرسية.

في الواقع وبحسب ما يقول خبراء التربية وعلماء النفس فانه لا يوجد عمر معين يمكن للطفل الاتكال فيه على نفسه في الدراسة بالكامل ومن دون اشراف ومساعدة الاهل، اذ ان ذلك يختلف باختلاف القدرات العقلية والتعلمية الخاصة بكل طفل. مؤكدين انه في المراحل التربوية الاولى اي المرحلة الابتدائية والتي تعتبر تأسيسية، لا بد للاهل من مواكبة اطفالهم والتواجد بجانبهم اثناء الدراسة والمذاكرة والرد على كل اسئلتهم.

تجدر الاشارة الى ان اشراف الاهل يمكن ان يكون عن بعد، وذلك ليتمكن الطفل من الاعتماد على نفسه في الدراسة والتحلي بالمسؤولية.

كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في الدراسة؟

تماما كما سبق وكشفنا لك في موضوع آخر كيفية تعليم الطفل تقبل الخسارة والروح الرياضية؛ نجيبك في ما يلي على سؤال كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في الدراسة؟

  • تهيئة الجو المناسب للدراسة، اذ انه لا يمكن للطفل ان يدرس ويذكار بمفرده الا في غرفة هادئة بعيدا عن الضجيج والاصوات العالية والحرص على تحديد وقت معين للدراسة وذلك بعد ان يكون الطفل قد حصل على قسط من الراحة بعد عودته من المدرسة.
  • حث الطفل على اخذ وقت استراحة قصير بشكل متكرر وذلك لئلا يشعر بالتعب والاجهاد اثناء الدراسة، ولمنح الدماغ القليل من الراحة لمعاودة نشاطه.
  • حرص الاهل على تشجيع ابناءهم ودعمهم للمذكارة بمفردهم والاتكال على انفسهم في اداء الواجبات المدرسية الامر الذي يعزز ثقتهم بانفسهم.
  • ابتعاد الاهل قدر الامكان عن اسلوب التوبيخ ومعاقبة الاطفال وانتقادهم في حال قصروا في واجباتهم المدرسية، لان هذا الاسلوب سيزعزع ثقتهم بانفسهم ويجعلهم اتكاليين.
  • تقديم الحوافز للاطفال هي ايضا من الطرق التي تساعدهم في الاتكال على انفسهم في الدراسة والمذاكرة، خصوصا انها ليست من الامور المسلية بالنسبة لهم.

اخيرا وبعد ان كشفنا لك في هذا الموضوع اسباب عدم اعتماد الاطفال على انفسهم في الدراسة واجبناك على سؤال كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في الدراسة؛ ندعوك الى الاطلاع على اسرار نجاح الاطفال في الدراسة.



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟