إفعلي هذه الأمور في فترة الحمل ليولد طفلك ذكيًّا!

ذكاء الطفل

إنّ فترة ال9 أشهر من الحمل دقيقة وحساسة للغاية للأم ولطفلها، لذا يترتّب عليك أن تتحلّي بالمسؤولية الكافية لتهيّئي جوّاً ملائماً ونافعاً لطفلك قبل ولادته.

كما بإمكانك تعزيز نسبة ذكاء طفلك وصحّته العقلية عبر أمور عدّة تفعلينها في فترة الحمل، إليك بعضًا منها:

  • تناولي السمك أو زيت السمك: إن السّمك غنيّ بالحمض الذهني أوميغا 3 وهو من أهمّ العناصر المقوية للذاكرة والمفيدة لصحة الذهن والعقل. وقد أثبتت الدراسات أنّ الاطفال الذين تناولت أمهاتهم السمك مرتين أو أكثر في الأسبوع في الحمل يسجّلون معدّلات ذكاء أعلى من أولئك الذين لم تأكل أمهاتهم السمك بحسب فحوصات الذكاء التي أجريت عليهم. لذا تناولي السمك أكثر من مرتين في الأسبوع وسيولد طفلك أكثر ذكاء.
  • خصصي وقتًا للقراءة: بالرغم من أن طفلك لا يفهم الكلمات التي تقولينها جيدًا وهو في أحشائك، إلاّ أنّه يستطيع سماع صوتك وقراءة القصص له سيجعله يعتاد على صوتك وعلى سماع القصص منك أيضًا. إقرأي أيضًا: نصائح مفيدة لتعليم القراءة للأطفال
  • عرّضي نفسك وجسمك لأشعة الشمس: تمدّك أشعة الشمس وكذلك طفلك بفيتامين D العنصر الغذائي الأول لتقوية عظامه لذا تعرّضي لأشعة الشمس لمدّة 20 دقيقة يوميًّا لكن قومي بوضع الكريمات اللازمة للحفاظ على صحة بشرتك.لقد أثبتت بعض الأبحاث أن لنقص فيتامين D علاقة بمرض التوحّد لدى الأطفال لذا لا يجب عليك التفريط بأشعة الشمس لأنها نافعة جدًّا.
  • ابتعدي عن التوتر: لقد أثبتت الدراسات أنّ توتر الأم خلال فترة الحمل يزيد من خطر اصابة الطفل بخلل دماغيّ خلقيّ وتزيد من فرص إصابته بمرض الشيزوفرينيا أو الإنفصام بالشخصية لاحقًا في حياته. إقرأي أيضًا: 4 خطوات للتخلص من التوتر
  • انتبهي إلى تغذيتك: يؤدّي سوء التغذية في فترة الحمل ونقص الكالسيوم والحديد والأيودين وغيرها من الفيتامينات إلى صعوبات في التعلّم والنطق لدى الطفل وفي نمو العقل. لذا أكثري من تناول المأكولات الغنية بهذه الفيتامينات وبخاصة الحديد المكون الأساسي للكريات الحمراء في الدم والتي تنقل الأوكسيجين للطفل مساهمة في نموّه ونمو عقله.


حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟