9 خطوات تحمي طفلك من متلازمة وفاة الرضّع المفاجئ؟

كيفية الوقاية من متلازمة وفاة الرضّع المفاجئ

إذا كنت تعلمين حقيقة هذه المتلازمة، فلا بد من أنك تعتبرينها من أسوء الكوابيس التي يمكن أن تتحقق، فتتساءلين دوما عن كيفية الوقاية من متلازمة وفاة الرضّع المفاجئ.

إنّ متلازمة وفاة الرضّع المفاجئ هو الموت المفاجئ وغير المبرر للأطفال الذين لا يتجاوز عمرهم العام الواحد أثناء النوم وبدون أية إنذارات سابقة.

وعلى الرغم من عدم وجود طرق مضمونة مئة في المئة للوقاية من هذه المتلازمة، إلا أنّ الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أصدرت تعليمات لسلامة نوم الرضّع عام 1992، كان من شأنها أن خفضت وتيرة حدوث هذه المتلازمة من 103 إلى 35 بين كل 100.000 ولادة.

تعليمات للنوم وغيره

تضمنت تعليمات الأكاديمية التالي:

  1. وضع الطفل لينام على ظهره: وذلك لأن هذه الطريقة تمنعه من التقلب على بطنه ومواجهته للفراش الذي يمكن أن يمنع قدرته على التنفس.وضع الطفل لينام على أسطح صلبة وفارغة تماما: وذلك لأنّ الأسطح الطرية والألعاب والوسائد وغيرها يمكن أن تعرّض طفلك لخطر الإختناق.

  2. وضع الطفل لينام في سرير قريب منك، لكن ليس في سريرك: أشارت الدراسات إلى أنّ الطفل الذي ينام في الغرفة نفسها مع والدته عرضة أقل للتعرض لمتلازمة وفاة الرضّع المفاجئ. لكن لا يجب أن ينام في سرير مخصص للكبار.

  3. الرضاعة إلى أطول فترة ممكنة: على الرغم من عدم معرفة السبب تماما، إلا أنّ الرضاعة تقلص خطر التعرض لمتلازمة وفاة الرضّع المفاجئ بنسبة 50%.

  4. تعزيز مناعة الطفل: فالمناعة تخفض خطر الإصابة بمتلازمة وفاة الرضّع المفاجئ.

  5. إستخدام اللهاية عندما يحين موعد النوم: إنّ استخدام الرضيع للهاية أثناء النوم يقلص خطر إصابته بهذه المتلازمة. على الرغم من ذلك، لا يجب إرغام الطفل على استخدامها إذا ما أراد ذلك.

  6. التأكد من تهوئة الغرفة التي ينام فيها الطفل: فالحرارة المرتفعة تزيد من خطر الطفل في الإصابة بمتلازمة وفاة الرضّع المفاجئ.

  7. الإمتناع عن استخدام المنتجات "الواقية من متلازمة وفاة الرضّع المفاجئ": إذ إنّ الأطباء لم يثبتوا فعالية هذه المنتجات بعد.

  8. عدم إطعام العسل للأطفال قبل تجاوز عمر السنة: فالعسل يمكن أن يصيب الرضيع بالتسمم الغذائي ويزيد خطر التعرّض لمتلازمة وفاة الرضّع المفاجئ.

كذلك، ما علاقة التقميط بمتلازمة الموت المفاجئ لدى الرضع؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟