كم يزيد وزن الحامل كل شهر؟

كم يزيد وزن الحامل كل شهر
  • كم يزيد وزن الحامل كل شهر؟
  • كم يزيد وزن الحامل بتوأم؟
  • هل من الصحي خسارة الوزن خلال الحمل؟
  • خطوات لزيادة الوزن بشكلٍ صحي

اكتشفي معنا كم يزيد وزن الحامل كل شهر وما ان كان وزنك مثالي خلال كل فترة من الحمل ام يجب عليك زيادة او نقس الوزن حفاظا على صحة الجنين.

خلال فترة الحمل، عليك أن تنتبهي جيدًّا الى صحتك والى الأطعمة التي تضيفينها الى نظامك الغذائي الصحي من أجل المحافظة على وزنك وتجنب المعاناة من السمنة. لكن خلال فترة الحمل، من الطبيعي أن يزيد وزنك خلال أشهر الحمل خصوصاً مع كبر حجم الجنين. لكن ما هي المعدل الطبيعي؟

كم يزيد وزن الحامل كل شهر؟

في بادئ الأمر، عليك أن تعلمي أنه خلال فترة الحمل، ليس من الضرور أن تتناولي الطعام عن شخصين! فهذا الأمر خاطئ، بل كل ما عليك القيام به هو إضافة نحو 300 سعرة حرارية عن ما كنت تتناولينه قبل فترة الحمل.

أما بالنسبة لوزنك خلال الحمل، يختلف هذا الأمر بين امرأة وأخرى حسب وزنها الطبيعي قبل الحمل. مثلاً، إذا كان وزنك طبيعي بالنسبة لطولة قبل فترة الحمل، إذاً من المحتمل أن يزيد وزنك ما بين الـ11 والـ15 كيلوغراماً خلال طيلة التسعة أشهر.

وإذا كنت تعانين من نقص في الوزن، من المحتمل أن يزيد وزنك ما بين الـ12 والـ18 كيلوغراماً وإذا كنت تعانين من السمنة أو الزيادة في الوزن، من المحتمل أن يزيد وزنك ما بين الـ6 والـ11 كيلوغرامات.

بالعادة، تزيد النساء الحوامل ما بين الكيلوغراماً والكيلوغرامين خلال الفصل الأول من الحمل ونصف كيلوغراماً في الأسبوع لطيلة فترة الحمل.

كم يزيد وزن الحامل بتوأم؟

أما إذا كنت حامل بتوأم، فستزيدين ما بين الـ15 والـ20 كيلوغراماً. في حال كان هذا وضعك، إذاً من المهم أن تتأكدي من زيادة الوزن المناسب خلال الحمل إذ يؤثر وزنك بشكلٍ مباشر على وزن الأجنة. وبما أن المرأة الحامل بتوأم تلد بالعادة قبل موعد الولادة المتوقع، إذاً المهم أن يكون وزن الأجنة صحي وسليم. خلال هذه الفترة ستحتاجين الى ما بين الـ3000 والـ3500 سعرة حرارية.

هل من الصحي خسارة الوزن خلال الحمل؟

في حال كنت تعانين من السمنة أو الزيادة في الوزن خلال الحمل، قد يطلب منط الطبيب خسارة الوزن. لكن لا يجب أن تأخذي هذا القرار بنفسك بل عليك التأكد من التحدث مع طبيبك لكي تتمكني من القيام بذلك دون أن تتأثر صحة الجنين.

خطوات لزيادة الوزن بشكلٍ صحي

ومن أجل التمكن من زيادة الوزن بشكلٍ صحي خلال الحمل، ننصحك باتباع الخطوات التالية:

  • تناول خمس الى ست وجبات صغيرة في اليوم.
  • التأكد من أن يبقى معك وجبات خفيفة أينما ذهبت.
  • تناول زبدة الفول السوداني مع التفاح أو الموز. إن ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني تمنحم 100 سعرة حرارية و7 غرامات من البوتين.
  • إضافة الحليب خالي الدسم الى البيض والبطاطاس والحبوب.

أخيراً، بعد أن أصبحت على علم بالوزن الصحي خلال الحمل، هل تعلمين ما هي مخاطر زيادة وزن الجنين؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟