كم اسبوع الحمل؟

كم اسبوع الحمل

غالبًا ما تتساءل المرأة كم هو أسبوع الحمل وبناء على ماذا يتغير موعد ولادة الجنين بين امرأة وأخرى. فهناك مثلًا من يولدون قبل آوانهم أمّا بعضهم الآخر فيولدون في الوقت المحدد. ولكن لمعرفة يوم ولادة الجنين المحدد، على المرأة حساب الوقت منذ بداية آخر دورة شهرية لها. تابعينا في هذا النص لمعرفة كم هو أسبوع الحمل إجمالًا.

للمزيد: متى تظهر اعراض الحمل؟

يدوم الحمل عادة 9 أشهر أي أربعين أسبوعًا مقسمة إلى ثلاث مراحل. تبدأ المرحلة الأولى والتي تعرف أيضًا بالثلث الأول من الحمل من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث عشر. فتعتبر هذه الفترة الأكثر دقة خلال فترة الحمل إذ تبدأ أعضاء الجنين بالتطور والنمو. وتبدأ معظم أعضاء الجنين الرئيسية بالتكون بما في ذلك الدماغ والرئتين والكبد والمعدة. كذلك، تبدأ المرأة بالشعور بأعراض الحمل مع بداية الشهر الثاني ومن أبرزها الغثيان والشعور بالإرهاق والتعب الشديد.

أما خلال المرحلة الثانية والتي تعرف بالثلث الثاني من الحمل فتبدأ من الأسبوع الرابع عشر وتدوم حتى الأسبوع السادس والعشرين. فخلال هذه الأشهر تخف أعراض الحمل وترتاح الحامل كثيرًا. من المرجح أن تبدأ المرأة بالتألق والتحسّن في هذه المرحلة. أما بالنسبة للجنين فيبدأ خلال هذه المرحلة بالتحرك في شكل أكثر ويبدأ شعر الجنين بالنمو. كما تبدأ الحامل بالشعور بحركة الجنين إذ تنمو عضلاته وعظامه. أما وزن الجنين فيصبح حوالى كيلوغرامًا واحدًا.

للمزيد: طرق لتفادي ألم الظهر بداية الحمل

ومع انتهاء الشهر السادس والعشرين تبدأ المرحلة الأخيرة والتي تعرف بالثلث الثالث من الحمل. تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع الأربعين. فخلال هذه المرحلة، تشعر الحامل من جديد بالأعراض التي كانت تشعر بها خلال الأشهر الأولى من الحمل إذ تشعر بألم شديد في أسفل البطن والظهر بسبب زيادة حجمها ووزن الجنين. إضافة إلى ذلك، تتكوّن خلال الأشهر الأخيرة من الحمل أعضاء الجنين كلها ويدير جسمه كله استعدادًا لكي يأخذ الوضعية المناسبة.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الإحتياطات والمعايير التي يجب على المرأة الحامل أن تأخذها ومن بينها وقف التدخين وشرب الكحول فورًا إذ يمكنهما أن يؤثرا في شكل سلبي على الجنين. كما يجب عليها زيارة الطبيب المعالج بانتظام للتأكد من نمو الجنين في شكل صحي.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟