3 كلمات إزرعيها في قلب طفلك

كلمات يجب تعليمها للطفل

حتى قبل ولادة الطفل، تبدأ المرأة الحامل بالأبحاث وبالقراءات التي تساعدها على تربية طفلها. إليك كلمات يجب تعليمها للطفل في هذا الصدد، وفوائد كل منها.

كما تعلمين، لا يكفي أن تضعي لطفلك قواعد وقوانين محددة منذ صغره ليحسن التصرّف، بل هو يحتاج إلى قدوة تكون بمثابة مثالٍ أعلى له، يقلّد تصرفاتها. في هذا الإطار، من أفضل منك ليكون قدوة يحتذي بها الطفل؟

في هذا المنشور، سنكشف لك عن ثلاث كلمات من المهم جدًا زرعها في قبل طفلك قبل أن يبدأ بالنطق حتى. كيف؟ من خلال استخدامها معه بشكل منتظم.

من فضلك!

إنّ تربية الطفل على التهذيب هي من أسس التربية الصالحة. لذلك، من المهم جدًا أن تستخدمي كلمة "من فضلك" كلما أردت طلب شيء من طفلك، مهما كان عمره، ليتعلّم أنّ ماما لا تملي عليّ وجوب استخدام هذه الكلمة فقط، بل هي تستخدمها بدورها.

أظهرت الدراسات أنّه لا يجب الإستهانة بوقع كلمة "من فضلك" إذ إنه يحث الناس على تلبية ما تطلبينه منهم، كونك طلبته بطريقة محترمة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ استخدام هذه الكلمة يدفع الناس إلى احترام مستخدمها بشكل أكبر.

شكرًا!

في السياق نفسه، من المهم جدًا أن تقولي كلمة "شكرًا" لطفلك في كل مرة ينفذ فيها إحدى طلباتك أو يتصرف تصرفًا لائقًا كي يتعلّم استخدام هذه الكلمة في كافة مراحل حياته.

أما وقع هذه الكلمة على سامعها سحري، إذ إنها تعطيه حسًا بالإتمام والتشجيع الإيجابي والتقدير. فمن شأن استخدام هذه الكلمة مرارًا في الحياة أن تفتح أبواب كثيرة لقائلها.

آسف!

أمّا أهم مبدأ يمكنك تعليمه لطفلك هو الإعتذار وكلمة "آسف"، لذلك من الجيد أن تعرفي متى تعتذرين لطفلك وكيف. إذ إنّ للإعتذار تأثيرات إيجابية عدة:

  • تساعد قائلها على الشعور بالتواضع وبعدم اعتبار نفسه معصومًا عن الخطأ
  • تعزز الحصول على المغفرة بشكل أسرع إذ إنها تبيّن للآخر عن ندم
  • تساعد قائلها على تحمّل مسؤولية أعماله بمجرد الإعتراف بالخطأ

في هذا السياق، من المهم جدًا استخدام هذه الكلمات الثلاث وزرعها في قلب طفلك منذ صغره.

إليك أيضًا 5 خطوات اتبعيها لتطوري ذكاء طفلك العاطفي



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!