قواعد غذائية ضرورية لطفلك

قواعد غذائية ضرورية لطفلك

لا يكفي فقط أن تنتبهي لمعدل وزن طفلك وتحرصي على تقديم عناصر غذائية أساسية لنموه، إنما من المهمّ أيضاً أن تتقيّدي بقواعد رئيسية تلعب دوراً كبيراً في صحّة طفلك وأيضاً رشاقته. إليك ما تنصحك به إختصاصية التغذية إيلين داوود:

  • بدلاً من تقديم البسكويت أو الشوكولا أو التشيبس كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، زوّديه بالفاكهة والخضار وأطعمة أخرى غنية بالعناصر الغذائية كالمكسرات النيئة.

  • نظّمي له مواعيد أكله يومياً في شكل يناسبه ويعتاد التأقلم معه، وتأكّدي من أنه يحصل على الفطور والغداء والعشاء ووجبتين خفيفتين. وفي حال لم يرغب بالأكل، لا تصرخي عليه أو ترغميه على الأكل إنما انتظري قليلاً حتى يطلب بنفسه الطعام.

  • قدّمي له مختلف أنواع الأطعمة للحصول على كل المغذّيات، من الفيتامينات إلى المعادن فالبروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات.

  • في حال رفض تناول الطعام الذي طبخته، لا تيأسي بسرعة إنما تحلّي بالصبر وعاودي المحاولة مرّة أخرى. كذلك يمكنك تحضير المواد التي تُريدين أن يحصل عليها بطريقة جديدة ومُبتكرة قد تُلفت انتباهه وتفتح شهيّته. أما في حال الرفض الشديد لها، فلا داعي للقلق وتذكّري أنه توجد آلاف الأصناف الصحية، فإذا لم تُعجبه واحدة إنتقلي إلى الخيارات الأخرى.

  • لا تسمحي له بتناول الأطعمة المالحة أو السكريات بمختلف أنواعها قبل أي وجبة غذائية لأن ذلك سيقطع شهيّته على الطبق الرئيسي نهائياً.

  • لا تجعليه يعتاد على المشروبات الغازية والعصائر المعلّبة، فهي غنيّة بالسكر وتعرّضه لخطر زيادة الوزن. بدلاً منها قدّمي له الماء، والحليب، والعصير أو الكوكتيل الطازج.

  • إجعليه يعتاد على تناول الطعام على المائدة وليس أمام التلفزيون أو الكمبيوتر أو أي أداة ترفيهية أخرى.

ولا تنسي أيضاً تشجيعه على ممارسة الرياضة واختيار النشاط الذي يستهويه، ولكن لا تدعيه يمارسه في شكل مفرط أو عشوائي لأن ذلك سيؤثّر سلبياً في نموه. لذلك إستعيني بمدرّب رياضي كي يضع له البرنامج الملائم لعمره ووزنه وطوله.

إقرئي أيضاً: ما هو غذاء الطفل في الشهر الرابع؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟