ما هو غذاء الطفل في الشهر الرابع؟

نظام غذاء الطفل في الشهر الرابع

تعتبر معدة الأطفال حساسة جدًا وخصوصاً في بداية عمره! لذلك ينبغي الإهتمام بنظامه الغذائي تجنباً لأي ضرر من شأنه أن يؤثّر على صحته. ففي عمر الأربعة أشهر لا يحتاج طفلك إلا لتغذية دقيقة ومتابعة دائمة. إكتشفي كيف؟

يستمدّ طفلك البالغ من العمر 4 أشهر غذاءه من حليب الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال، إذ إنّ الحليب يساعد على نموّه منذ ولادته وخصوصاً حليب الأم. لكن خلال هذه المرحلة يمكنك البدء بإدخال بعض أنواع الأطعمة الصلبة الى نظام طفلك الغذائي إذا لم يكن يعاني من أي مشاكل في المعدة. عموماً، يتم في هذا العمر إطعام الطفل المأكولات المهروسة جيداً لتسهيل عملية الابتلاع من دون مضغ.

هل من الطّبيعي أن يقذفَ الطفلُ الطّعامَ من فمِه؟

أطعمي طفلك انواعاً مختلفة من الأطعمة وأعطيه بدايةً الـ3 أو 4 ملاعق من المأكولات المهروسة، ثم زيدي هذه الكمية تدريجياً كي يعتاد عليها الى جانب الرضاعة.

وأدخلي الأرز الناعم الى حليب الرضاعة، أو أهرسي التفاح والموز والأفوكادو واخليطيها مع حليب الرضاعة للحصول على مخفوق الحليب بالفواكه أما الخضروات كالبطاطس، القرنبيط، الجزر، الكوسا، البطاطا الحلوة، البروكلي، والقرع، فيمكنكِ غليها لمدة 10 دقائق من ثم هرسها وإطعامها لطفلكِ شرط ان تكون لزجة جداً ومن دون أيّ موادّ صلبة.

كمية الأكل المناسبة للأطفال حسب عمرهم

ننصحك باستعمال ملعقة صغيرة والحفاظ على بيئة سعيدة ومرحة أثناء إطعام طفلك. ولكن قبل البدء بإدخال الطعام الصلب إلى غذاء طفلك، استشيري طبيبك للحصول على موافقته فبعض الأطباء يفضّلون عدم إدخال الاطعمة الصلبة الى حين بلوغ الطفل الشهر السادس من العمر.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟