كيف تتم قراءة تخطيط القلب علميا؟

كيف تتم قراءة تخطيط القلب؟

المواضيع

  1. كيفية قراءة تخطيط القلب علميا!

  2. اعراض تستدعي اجراء تخطيط القلب!

تتساءلين كيف تتم قراءة تخطيط القلب علميا وكيفية قياس معدل نبضات القلب الطبيعي تجنبا لاي مشكلة صحية متعلقة بالقلب والاوعية الدموية؟ تابعي عائلتي اذا في هذا الموضوع الذي تكشف لك فيه كل المعلومات عن قراءة تخطيط القلب في المنزل.

يعتبر تخطيط القلب ضروريا وفعالا لقياس مدى الفعاليّة الكهربائيّة للقلب كما أنه يساعد على الكشف عن أي مشكلة أو شذوذ في وظائفه، فكيف تتم قراءة تخطيط القلب؟

كيفية قراءة تخطيط القلب علميا!

يتشكل التخطيط من خلال التقاط التيار الذي ينتج عن خفقان القلب، وهو يظهر معدل نبضات القلب وغيرها من الوظائف المتعارف عليها للقلب. وفي ما يلي نعرفك على الخطوط العريضة لقراءة تخطيط القلب:

  • موجة P: تمثل هذه الموجة انتهاء الاستقطاب الأذيني، وبالاجمال يوجد بهذه الموجة موجب وسالب، ولكن عندما يتخطى زمن النهاية السالب للموجة أكثر من 0.04 ثانية يكون هناك حدث غير طبيعي، كما أن ظهور هذه الموجة بصورة مدببة لا يعد أمرا طبيعيا.
  • فترة PR: تمثل هذه الفترة الوقت المُستغرق ما بين إنهاء استقطاب العقدة الجيبية إلى انتهاء الاستقطاب البطيني، ويقاس الوقت منذ بداية موجة P إلى بداية ظهور QRS، وتستغرق الزمن الطبيعي لهذه الفترة بين 0.12 - 0.20 ثانية.
  • مركب QRS: يمثل الوقت الذي تستغرقه إزالة الاستقطاب البطيني، وتستغرق الوقت الطبيعي لهذا المركب ما بين 0.06-0.10 ثانية، ويعد ظهور موجة R هو الانحراف الإيجابي الأول، ويختلف اتساع هذه الموجة بحسب العمر والعرق والأمراض في القلب، ويعد الانحراف الإيجابي للموجة R هو الموجة S. وهنا من المهم أن تعرفي ما هي انواع واعراض مرض القلب؟
  • قطعة ST: تعد الفترة الزمنية المستغرقة في هذه الحالة هي المدة الزمنية بين الاستقطاب البطيني، وتحدد بنهاية المركب QRS إلى بداية موجة T.
  • فترة QT: تقيس QT المدة التي يحتاجها كل من استقطاب وإزالة استقطاب البطينين، ويعد طول هذه الفترة يرتبط بعدم انتظام نظم القلب البُطيني والموت المفاجئ، كما يمكن للعديد من الأدوية أن تؤدي إليها، ويرتبط طول هذه الفترة بعدد نبضات القلب، فكلما كان نبض القلب أسرع أدى إلى فترة QT أقصر، بينما يؤدي بطء نبض القلب إلى فترة QT أطول.

اعراض تستدعي اجراء تخطيط القلب!

تجدر الاشارة الى انه عليك اجراء تخطيط للقلب، اذا ظهرت الاعراض والعلامات التالية:

  1. الشعور بالم في الصدر يرافقه خفقان القلب

  2. الشعور بضيق في التنفس

  3. الشعور بتسارع نبضات القلب

  4. الشعور بتعب شديد والدوار اضافة الى الغثيان

  5. المعاناة من الم في الراس والارتباك

في الختام، نلفت انتباهك الى ضرورة اطلاع الطبيب على النتيجة فهو المخول قراءة تخطيط القلب، وفي هذا الوقت احرصي على اعتماد طرق تحميك من امراض القلب.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!