ما هو معدل نبضات القلب الطبيعي؟

ما هو معدل نبضات القلب الطبيعي؟

يلعب القلب دورا بالغ الاهمية في حياتنا اذ انه يضخ الدم في جسم الانسان ولا يتوقف عن اداء وظيفته هذه حتى لحظة الممات. لكن دائماً مع نسمع بمعدل نبضات القلب الواجب ان تبقى طبيعية والا تزداد او تنقص عن معدلها الطبيعي. فما هو معدل نبضات القلب الطبيعي اذا؟ وهل انخفاض او ارتفاع نبضات القلب عن معدلها الطبيعي تعتبر من اعراض مرض القلب؟

معدل دقات القلب!

بعد ان كنا قد كشفنا لك في موضوع سابق اسباب سرعة دقات القلب، لا بد من ان نطلعك في ما يلي على معدل نبضات القلب الطبيعي وكيفية قياسه:

  1. اولا، من المهم معرفة ان معدل نبضات القلب الطبيعي يختلف باختلاف عمر الانسان اي انه يكون في اعلى معدلاته عند الولادة ليخف تدريجيا مع التقدم في السن وصولا الى الشيخوخة.

  2. ثانيا، ان اطول فترة لمعدل نبضات القلب هي سن الشباب التي تتراوح بين الـ18 والـ50 وغالبا ما يتراوح معدل نبضات القلب الطبيعي في هذه المرحلة بين 60 الى 100 نبضة/الدقيقة يتم قياسها عبر الرسغ

  3. كذلك، تلعب الحركة دورا بالغ الاهمية في تحديد معدل نبضات القلب الطبيعي، اذ يتباين المعدل الطبيعي لدقات القلب بحسب حركة الانسان. وبحسب معهد الصحة الوطنية الأمريكية، فإن معدل نبضات القلب يتراوح ما بين (60- 100 نبضة/دقيقة) بالنسبة للاشخاص العاديين، في حين يبلغ ما بين 40 إلى 60 نبضة في الدقيقة لدى الرياضيين المحترفين.

عوامل مؤثرة!

يذكر ان هناك عوامل اخرى تؤثر في معدل نبضات القلب وهي:

  1. الوزن والعمر

  2. استعمال بعض الادوية

  3. وقوف الشخص وجلوسه

  4. درجة حرارة الجو

  5. الانفعالات

تجدر الاشارة الى انه بلوغ معدل دقات القلب اقل من 60/الدقيقة لا يعني حكما وجود مشكلة صحية بل قد يعود الى استخدام بعض الادوية، لكن اذا تزايد عن الـ100 /الدقيقة في وضع الراحة فهذا يشير الى الاصابة بمرض تسارع دقات القلب، وبالتالي يتوجب زيارة الطبيب.

للمزيد: ما هو قصور القلب؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!