إبنتي تكبر... فمتى أسمح لها بإزالة شعر جسمها؟

في أي عمر يسمح للبنت إزالة شعر جسمها

لا شك بأان ارشاد طفلتكِ نحو مرحلة المراهقة والبلوغ قد يكون امرا صعبا ودقيقا لكِ ولها، خصوصاً ان هذه المرحلة تترافق مع تساؤلات كثيرة يحمل معظمها عنوان "هل الوقت مناسباً لفعل ذلك أو ذاك؟". ولعل إحدى الامور التي تطرح علامات إستفهام في هذ السياق هو مسألة إزالة الشعر من الجسم، فكيف تتعاملين معها؟ وفي اي عمر يسمح للبنت ازالة شعر جسمها؟ إليكِ كلّ ما تحتاجين معرفته عن الموضوع:

أولا، ما هو العمر الملائم لإزالة الشعر للمرّة الأولى؟

كما في كل الامور، لكل حالة ظروفها الخاصة والتي تدفعكِ إما للتأخير او الإبكار من عمر إزالة الشعر. ولكن بشكل عام، يظل الاطار "الآمن" يتراوح ما بين عمر الـ9 سنوات والـ13 سنة. لذلك، من الافضل ألا تقدمي على السماح لطفلتكِ القيام بأمر مماثل قبل هذه المرحلة العمرية، في حين ان ليس هناك اي مشكلة إن تخطت سن الـ13 ولم تحتج لإزالة الشعر الزائد.

تجدر الإشارة إلى أننا نتكلم في هذا المقال عن متى تسمحين لابنتك بنزع شعر تحت إبطها، ساقيها ويديها. فإزالة الشعر الزائد من الوجه مثلا يخضع لمعايير مختلفة ويجب تأخيره إلى ما بعد سن الـ12 أقله.

ما هي العوامل التي عليكِ أخذها بعين الإعتبار ؟

  • لون وكثافة الشعر: إن لاحظتِ ان إبنتكِ تعاني من كثافة الشعر الزائد او من لونه الداكن الذي بات يظهر بشكل واضج عند إرتدائها الملابس اليومية، ربما عليك القيام بالمبادرة بنفسكِ في المرحلة العمرية المذكورة اعلاه، تفاديا لتعرضها للسخرية من محيطها ولزعزعة ثقتها بنفسها.
  • طلب الإبنة المباشر: في حال طلبت إبنتكِ منكِ بشكل واضح وصريح، قد يكون الوقت قد حان لفعل ذلك. فعلى الأرجح، قد يشكل الشعر الزائد لديها سبباً في الانزعاج والاحراح ويهدد ثقتها بنفسها.
  • الضغط الإجتماعي: على الارجح انكِ لن تلحظي ذلك ولكن هناك احتمال ان تكون إبنتكِ عرضة للإنتقاد والسخرية من محيطها، في المدرسة خصوصا، ان كانت مثلاً تعاني من كثرة الشعر الزائد. إستمعي لآرائها في هذا الموضوع، وان شعرت أن ازالة الشعر ستحل هذه المشكلة، اقدمي على السماح لها من دون تردد.

ما هي الوسائل الآمنة لنزع الشعر الزائد؟

اذا كنت تتساءلين ما هي أفضل وسيلة لإزالة الشعر الزائد للمرة الأولى، فاعلمي ان النظريات تختلف في هذا الخصوص، إذ يؤكد البعض ضرورة استعمال تقنية النزع وليس القص، مثل الحلاوة او الشمع للمحافظة على نعومة البشرة، في حين ان شريحة اخرى ترفض تعريض الاطفال والمراهقين لهذا الألم في سنّ مبكر، وتؤيد إستعمال كريمات ازالة الشعر وحتى الشفرة.

القرار يعود لكِ في هذا الخصوص، ولكن تأكدي أولاً من ان إبنتكِ قادرة ان تستعمل طريقة الإزالة مهما كانت بأمان تام، وإلا احتاجت اشرافكِ ومساعدتكِ.

كذلك، يقترج البعض استعمال المقص خصوصا من عمر الـ9 إلى 12 سنة، وذلك في حال كان الشعر الزائد طويلا ولكن غير كثيف.

إقرئي المزيد: ما هو العمر المناسب لشراء هاتف محمول لإبني؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟