معلومات عن نوم الرضيع على بطنه

فوائد نوم الرضيع على بطنه

يعتبر النوم من الأشياء الأساسية التي يجب أن يحظى بها الطفل الرضيع، لما له من فوائد صحية عديدة. فتشغل بال معظم الأمهات الجدد الكثير من الأسئلة التي تتعلق بطفلها. فاكتشفي مع "عائلتي" المعلومات عن نوم الرضيع على بطنه.

غالبًا ما تتساءل الأم عن الوضعية المناسبة لنوم الرضيع. فهناك من يقولون أن نوم الرضيع على بطنه قد يسبب له بخطر مميت أم بعضهم الآخر فيقولون العكس. فما هي الوضعية المناسبة لنوم الطفل؟ هل هي النوم على البطن أو النوم على الجانب الأيمن أو النوم على الجانب الأيسر؟ وهل يسبب نوم الرضيع على بطنه بأي خطر؟

كان الأطباء ينصحون منذ القدم بنوم الرضيع على بطنه وذلك من أجل تخليصه من مشكلة الغازات التي يمكنه أني عاني منها.

لكن الجدير بالذكر أنه لا يعتمد أحد هذه الوضعية إذ أنها قد تسبب بخطر على صحة الطفل وتؤدي إلى متلازمة الموت المفاجئ التي غالبًا ما تصيب الرضع الذين يبلغون ما بين الـشهر والـ4 أشهر.

في هذا السياق، تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الوضعية المناسبة لنوم الطفل هي إما على جنبه الأيمن أو الأيسر أو على ظهره وذلك لأن الوجه والأنف ليسا معرضين للإنسداد أثناء النوم.

لكن الجدير بالذكر هو أنه على الأم أن تنتبه في حال نام الطفل على جنبه وذلك لأنه يمكنه أن يتحرك أثناء النوم لتتغير وضعيته ليصبح نائمًا على بطنه.

إضافةً إلى ذلك، أثبتت الكثير من الدراسات أهمية نوم الرضيع على ظهره أو جنبه وخصوصًا خلال السنة الأولى وذلك بسبب الأعراض التي يمكن أن يعاني منها الطفل في حال نام على بطنه ومن أبرزها انخفاض مستوى الأوكسيحين في المخ، الأمر الذي قد يؤدي إلى الموت المفاجئ أتناء النوم.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟