nathalie.farah nathalie.farah 02-10-2014
كيفية معالجة اضطراب الوسواس القهري

قد يشعر المصاب باضطراب الوسواس القهري أو بخصائص الوسواس القهري بعبءٍ ثقيل خلال آدائه لأبسط المهام اليومية. فاضطراب الوسواس القهري هو أحد انواع القلق إذ تستحوذ على عقلك فكرة معيّنة غير منطقية، (هذا ما يُسمّى بالوسواس) تسببّ لك التوتّر الشديد والقلق في حين أنّ الطريقة الوحيدة للتخلّص من هذا التوترّ هي من خلال القيام بعمل معيّن (ما يُعرف بالقهر) من أجل التخفيف من حدّة التوتر والقلق الى أن تتراكم هذه الأفكار الوسواسية مجدّدًا وتتكرّر العمليّة نفسها مرارًا وتكرارًا.

ias

للمزيد: ما لا تعرفينه عن الوسواس القهري وأنواعه!

فمن الطبيعي أن تتحققّي من أمر ما مرتيّن أو أن تغسلي يديك بعد لمسك لغرض متّسخ ولكن عندما تصبح هذه الأفعال البسيطة مصدر قلق لديك ويصبح إتمام العادات اليوميّة حاجة ضروريّة لكي تتمكنّي من التفكير بأمر آخر عندئذ أنت مصابة باضطراب الوسواس القهري. مثالاً على ذلك، قد يشعر الشخص الذين يعاني من اضطراب الوسواس القهري بحاجة الى القيام يوميًا بإشعال النور وإطفائه 7 مرّات قبل مغادرة منزله وإلاّ أحد ما سيموت، أو أنّه يجب أن يغسل يديه كلّ 20 دقيقة وإلاّ سيلتقط عدوى ويموت. وهناك أفعال أخرى أقلّ حدّة قد يقوم بها المصاب بالوسواس القهري وهي ارتداء الملابس صباحًا بالتدرّج الصحيح أو ترتيب الأغراض على المكتب بشكل مستقيم وبالوضعية نفسها وإلاّ لن يتمكنّ من التركيز على عمله. يقسّم الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب الى الفئات التالية:

• الإفراط فى تكديس الأشياء، الاكتناز : يميل الأشخاص في هذه الفئة الى تكديس وتجميع الأغراض ولا يرمون أيًا منها خوفًا من أن يصيبهم مكروه أو يتعرّض الآخرون الى ضرر، في حال فعلوا ذلك. ستجدين منزلهم أو غرفتهم مليئة بالأغراض لدرجة أنّك لن تتمكنّي من رؤية أرضية الغرفة.

• تكرار غسل الأيدي: يخشون من الإصابة بعدوى فيغسلون أيديهم باستمرار

• العدّ والترتيب: تراود الأشخاص في هذه الفئة العديد من الأفكار الوهميّة ولديهم هاجس بالعدّ وترتيب الأغراض. فيركّزون على ترتيب الألوان أو عدّ واحتساب البلاط أو أي شيء يرونه على شكل حزم أو مجموعات.

• الافراط في التحققّ من الأشياء: يشعر هؤلاء الأشخاص بالهوس حيال إصابتهم بالأذى أو الخطر لذلك يعمدون الى التحقق مرارًا وتكرارًا من إقفال الأبواب أو النوافذ أو اطفاء الفرن، الخ. إنّهم يربطون حياتهم وحياة الآخرين وسلامتهم بآداء هذه الأعمال الروتينية.

• الشّك والذنب: عادةً يشعر هؤلاء الأشخاص بكمّ هائل من الذنب في معظم الأوقات ويقتنعون بفكرة أنّه في حال لم تتمّ الأمور بشكل صحيح ووفقًا للدين والقانون سيصيبهم مكروه.

إن كنت مصابة بالوسواس بشكل معتدل أو شديد فلا بدّ من أنّ يكون هذا الأمر متعباً ويستنفذ كلّ طاقتك. لذلك، سأقدّم إليك في ما يلي بعض النصائح التي يمكنك أن تتدرّبي عليها من أجل الحدّ من سلوكك القهري.

• التعرّض والاستجابة: هذا هو العلاج الأكثر استخدامًا من أجل التحكمّ باضطراب الوسواس القهري. كلّ ما عليك فعله هو أن تعرّضي نفسك لوسواس معيّن وتمنعي نفسك من التصرّف بشكل وسواسي أو قهريّ. ومع مرور الوقت، ستتعلمّين كيفيّة التحكمّ بردّة فعلك.

• إعادة التسمية: درّبي نفسك على تغيير أفكارك الوسواسية فمثلاً فكرّي دائمًا أو قولي لنفسك "لقد أقفلت الباب بالفعل ولن يحدث أي ضرر إن لم أتحققّ من الأمر مرّة أخرى".

• إعادة التركيز: حاولي التركيز على أمر مختلف غير وسواسك وحاولي توجيه قلقك نحو شيء مثمر.

من المهمّ جدًا أن تتذكرّي دائمًا أنّ الأفكار التي تروادك ليست حقيقية وهي فقط ناتجة عن اضطراب الوسواس القهري. إن تمكنّت من تدريب نفسك على التحكمّ بهذا المرض فستخفّ نسبته الى 60% مع مرور الوقت.

للمزيد: كيف يتمّ علاج الوسواس القهري؟

الصحة الصحة الشخصية الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!

تابعينا على