إرشادات فحص سرطان الثدي للنساء بالتفصيل

إرشادات فحص سرطان الثدي للنساء

تحصلين على إرشادات فحص سرطان الثدي للنساء بالتفصيل في هذه المقالة على موقع عائلتي، مع التشديد على ضرورة إجراء الفحوص سنويًا للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

يعد فحص ثدييك بانتظام بحثًا عن علامات الإصابة بالسرطان جزءًا مهمًا من العناية بصحتك. وذلك لأن العديد من اختبارات فحص سرطان الثدي يمكن أن تكتشف السرطان قبل فترة طويلة من احتمال ملاحظة الأعراض بنفسك.

يمكن لاختبارات فحص سرطان الثدي الكشف عن التغيرات الصغيرة في أنسجة الثدي من سنة إلى أخرى. إذا حدد اختبار الفحص مشكلة ما، فيمكن لفريق الرعاية الصحية الخاص بك استكشاف المنطقة بعمق أكبر لمعرفة ما إذا كانت التغييرات ناتجة عن السرطان أو أي شيء آخر.

تابعي القراءة لمعرفة المزيد حول إرشادات فحص سرطان الثدي للنساء.

الإرشادات المستخدمة فحص سرطان الثدي للنساء

يمكن للطبيب المختص اكتشاف التغيرات في أنسجة الثدي، بما في ذلك العلامات المبكرة للسرطان المحتمل، من خلال العديد من الاختبارات المختلفة، بما في ذلك:

الفحص السريري للثدي

في الفحص السريري للثدي، يقوم الطبيب بفحص ثدييك باليد لاكتشاف أي كتل أو مخالفات ملموسة. ومع ذلك، وفقًا لمراجعة عام 2020، فإن البحث ليس واضحًا حول مدى فعالية هذا النوع من الفحوص بالضبط في منع وفيات السرطان. وهل تعلمين أنّه يمكنك القيام بفحص الثدي السريري بنفسك في المنزل؟

لذا، لا بأس في طلب نوع مختلف من الفحص أو طلب إجراء فحص من قبل شخص من جنس معين. من الجيد أيضًا أن يكون هناك شخص آخر حاضر في الغرفة أثناء الاختبار.

تصوير الثدي الشعاعي

التصوير الشعاعي للثدي هو الفحص الأكثر قبولًا لسرطان الثدي. إنها صورة بالأشعة السينية لثديك، يتم التقاطها بواسطة جهاز التصوير الشعاعي للثدي وقراءتها من قبل أخصائي الأشعة. يتم تغطية تصوير الثدي بالأشعة السينية في معظم خطط التأمين الصحي.

التصوير الشعاعي الثلاثي الأبعاد للثدي

وقبل متابعة الحديث عن الفحوص، إطرحي على الطبيب عن سرطان الثدي الأسئلة التي تخطر في بالك من دون تردد. وبالعودة الى التصوير الشعاعي الثلاثي الأبعاد، يوفر هذا النوع من التصوير الشعاعي للثدي، والذي يُسمى أيضًا تخليق الثدي، صورة أكثر وضوحًا وتفصيلاً لأنسجة الثدي.

وفي هذا الإطار، أفادت جمعية السرطان الأمريكية أن التصوير الشعاعي الثلاثي الأبعاد للثدي يمكن أن يخلق صورة أوضح من صورة الثدي الشعاعية العادية، وقد يكون أكثر فاعلية في تحديد مكان السرطان المحتمل. قد تؤدي الاختبارات الثلاثية الأبعاد أيضًا إلى تقليل احتمالية استدعائك مرة أخرى للحصول على صور المتابعة.

الموجات فوق الصوتية

تستخدم الموجات ما فوق الصوتية لإنشاء صورة للجزء الداخلي من ثديك. إنه مفيد بشكل خاص لمعرفة الفرق بين الكتل الصلبة والكتل المليئة بالسوائل في أنسجة الثدي.

أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية، يضع الطبيب بعض الهلام على ثديك ثم يحرك عصًا حول سطح ثديك لتسجيل صورة تم إنشاؤها بواسطة الموجات الصوتية. والجدير ذكره أنّ هذه العملية لا تؤذي.

ما الذي تتوقعينه عند إجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي؟

كما سبق وذكرنا، إنّ الكشف المبكر عن سرطان الثدي للوقاية من مخاطره أمر ضروري. إذ عادة ما يتم إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية في مركز التصوير أو في عيادة أخصائي الأشعة لهذا الغرض. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على الاستعداد للتصوير الشعاعي للثدي:

  • إذا أمكن، حاولي إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية في نفس المركز في كل مرة. هذا لأنه من المهم أن يرى أخصائي الأشعة كيف تغيرت أنسجة الثدي بمرور الوقت. إذا كنت بحاجة للذهاب إلى مركز مختلف، اطلبي من المركز القديم إرسال صورك القديمة إلى المركز الجديد.
  • إذا كنت وتعانين من رقة في الثدي بسبب دورتك الشهرية، حاولي تحديد موعد التصوير الشعاعي للثدي في وقت ليس قريبًا من دورتك. وذلك لأن تصوير الثدي بالأشعة السينية يتضمن الضغط على ثدييك، لذلك يكون من الأسهل عادةً إذا لم يكن ثدياك مؤلمين بالفعل.
  • تنصح معظم المراكز بعدم وضع المساحيق أو مزيلات العرق أو الكريمات أو المستحضرات تحت ذراعيك لأنها قد تجعل قراءة الصور أكثر صعوبة.
  • إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تعتقدين أنك حامل، أخبر الطبيب قبل الاختبار.

وأخيرًا، تعرفي الى أخطر انواع سرطان الثدي بالتفصيل، وقومي بفحص ثدييك دورًا تفاديًا لتفاقم المرض في حال وجد.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!