لما ياسين لما ياسين 28-10-2023
اعراض نقص الفيتامينات عند الاطفال

مصدر الصورة: Image by Freepik

ias

سنكشف لكِ عن اعراض نقص الفيتامينات عند الاطفال في الأسطر القادمة من مقالتنا الجديدة على موقع عائلتي، والتي سنخبرك من خلالها عن طرق العلاج الموصى بها في هذه الحال، وذلك نظرًأ لأهميّة شراب الفيتامين للأطفال.

يتطلّب نموّ الأطفال الحصول على توازن غذائي صحي يضمن تطوّرهم البدني والعقلي بشكلٍ سليم، وهنا يأتي دور الفيتامينات التي من الممكن أن يؤدّي نقصها إلى الإصابة بمشاكل صحيّة عديدة قد تصل إلى حدّ التأثير على بناء أجسامهم.

العلامات الدّالة على وجود هذه المشكلة وأبرز العلاجات الموصى بها

على الرغم من اختلاف أنواع المكمّلات الغذائيّة، إلّا أن اعراض نقص الفيتامينات عند الاطفال واحدة، لذلك أعددنا لك قائمةً تشمل معظم هذه العلامات مع طرق العلاج التي يُنصَح بها:

علاج نقص الفيتامينات عند الاطفال
مصدر الصورة: Image by pvproductions على Freepik

نقص فيتامين د

يعتبَر نقص فيتامين د مشكلة شائعة بين الأطفال، ومن الممكن أن يتسبب بضعف العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور بسبب الهشاشة واللليونة غير المعتادة فيها، والتي قد تصل إلى حدّ ظهور عوارض تقوّس الساقين عند لأطفال; أمّا علاج هذا النقص فيشمل توفير مصادر جيّدة من فيتامين د مثل الأسماك الدهنية والحليب المدعّم بالفيتامين d، بالإضافة إلى التعرّض للشمس التي تمدّ طفلك بهذا العصنر.

نقص فيتامين أ

يمكن أن يؤدي النقص في فيتامين أ إلى مشاكل في الرؤية وتشويش النظر، بالإضافة إلى ضعفٍ في الجهاز المناعي لدى الأطفال ممّا يزيد من احتماليّة إصابتهم بالأمراض والعدوى; أمّا العلاج فيشمل تضمين الأطعمة الغنية بهذا العنصر مثل الجزر والبيض في النظام الغذائي، أو تناول حبوب تحتويه تحت إشراف الطبيب المختصّ.

نقص فيتامين ج

يمكن أن يؤدّي نقص فيتامين ج إلى الإصابة بنزلات البرد المتكرّرة ونزيف اللثة الذي يصعب توقيفه، ممّا يؤثّر على جودة حياة الطفل وسلامته; أمّا العلاج فيشمل زيادةً في استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة وشرب العصائر الطبيعيّة الغنيّة بهذا النوع من المكمّلات الغذائيّة.

نقص فيتامين ك

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ك كسابقه بالإصابة بنزيف اللثة الشديد واضطرابات الدم كنقص الحديد; أمّا علاجه فيتطلّب تضمين الأطعمة والورقيّات الخضراء مثل السبانخ والروكا والرشاد.

نقص فيتامين ب١٢

يؤدّي نقص فيتامين ب١٢ إلى الإصابة بفقر الدم والضعفً العام، كما أنّ عوارضه تظهر جليّةً على صحّة البشرة، إن كان لونها، رطوبتها أو حتّى ظهور الخطوط فيها، بينما يتطلّب علاجه إدخال الأغذية الغنيّة بهذا العنصر مثل اللحوم والبيض.

نقص الحديد

إنّ نقص الحديد يؤدّي إلى الإصابة بفقر الدم وتباطؤ عمليّة النموّ، ممّا يؤثّر على صحّة طفلك الجسديّة، أمّا تعزيز وجود هذا العنصر المهمّ فيكمن في تضمين الأطعمة الغنية به كاللحوم الحمراء والشوفان، أو حتّى تناول حبوب الحديد تحت إشراف طبيب طفلك المختصّ.

نقص الكالسيوم

تبدو مضاعفات نقص الكالسيوم من خلال ضعف العظام وهشاشتها، بالإضافة إلى تآكل الأسنان وضعفها وتفتّتها; أمّا العلاج فيتوجّب تقديم مختلف منتجات الألبان ومشتقّات الحليب، أو الحصول عليه عبر تناول المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي الكالسيوم تحت إشراف الطبيب.

نقص فيتامين سي

يمكن أن يسبّب نقص فيتامين سي هشاشة الجلد وزيادة نزلات البرد بسبب الإصابة بالعدوى بسهولة، أمّا العلاج فيشمل زيادة استهلاك الفواكه الحمضية والخضروات، وشرب عصائرها أو الحصول على فوّار فيتامين سي تحت إشراب الطبيب.

نقص الفيتامينات المضادة للأكسدة

يمكن أن يزيد نقص الفيتامينات المضادة للأكسدة من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ورفع احتماليّة التعرّض للسرطان، أمّا علاجه فيتطلّب تناول الأطعمة الغنية بالمضادات الحرّة مثل الفواكه والخضروات، أو حتّى الحصول على مكمّلات غذائيّة يحدّدها الطبيب المختصّ.

في الختام، نذكّرك بضرورة استشارة الطبيب قبل إجراء أيّ تغييراتٍ كبيرة في نظام طفلك الغذائي، كما نشير إلى أهميّة مراقبة نموّه بانتظام والانتباه إلى اعراض نقص الفيتامينات عند الاطفال، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناك على علامات نقص الأكسجين عند الأطفال وطرق العلاج المعتمدة.

الأمومة والطفل أمراض الطفولة الأم والطفل سلامة الاطفال سلامة الطفل صحة الطفل علاج نقص الفيتامينات علاج نقص الفيتامينات عند الأطفال عوارض نقص الفيتامينات نصائح الأم والطفل نقص الفيتامينات

مقالات ذات صلة

صرير الأسنان
صحة الطفل ما هو سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم؟
أسباب بعضها طبيعية وأخرى أكثر خطورة!
إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
الأم والطفل إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
لمسات مرحة ومبتكرة ستجعل أطفالك يسعدون بقدوم شهر رمضان!
طفل مع أمه
مراحل نمو الطفل جدول طفرات النمو عند الرضع: تفاصيل شاملة
بحلول عمر عامين، يبدأ الأطفال في النمو بمعدل أكثر ثباتًا
الطفل الخديج
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للأطفال الخدج.. ٥ حقائق لم تعرفيها من قبل عنهم
طفلك ولد قبل أوانه؟ إليك كل ما يجب أن تعرفيه عنه!
انحراف العين للأطفال
الأمومة والطفل انحراف العين للأطفال: إليك أسبابه وطرق علاجه
اكتشفي أهمّ النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة نظر طفلك!
السعادة ليست ضرورية دوما
الأمومة والطفل السعادة ليست ضرورية دومًا! لماذا الحزن يفيد طفلك أحيانًا؟
المزيد من التفاصيل حول صحة الطفل النفسية التي تساهم في بناء شخصيته!
سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
سحب فم الرضيع
الأمومة والطفل أضرار سحب الثدي من فم الرضيع: معلومات مهمة لكل أم!
هكذا تتعاملين مع سحب فم الرضيع من الثدي أثناء الرضاعة!
أفكار فطور للاطفال عمر سنة ونصف
الأمومة والطفل أفكار فطور للأطفال عمر سنة ونصف تسهّل حياتك كأم!
صحّة طفلك تبدأ من نوعية الطعام وطريقة تحضيرها بالشكل الصحيح!
اعراض السكري عند الاطفال عمر 10 سنوات
السكري عوارض السكري عند الأطفال في عمر 10 سنوات، لا تهمليها!
معلومات يجب أن تعرفيها للحفاظ على صحة طفلك!
إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
الأمومة والطفل كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
كل ما تودين من معرفته عن منصة مدرستي في هذا المقال...

تابعينا على