abir.akiki abir.akiki 13-05-2022

تبحثين عن اعراض القولون العصبي عند النساء؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على تفاصيل هذا المرض المزعج.

ias

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب هضمي مزمن يصيب الأمعاء الغليظة. في حين أن أي شخص يمكن أن يصاب بعوارض القولون العصبي، فإن الحال أكثر شيوعًا عند النساء، حيث تؤثر على الإناث بنسبة 1.5 إلى 3 مرات أكثر من الذكور.
في الحقيقة، العديد من عوارض القولون العصبي عند النساء هي نفسها التي تظهر عند الذكور، لكن بعض النساء أفدن أن العوارض تزداد سوءًا خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية.
إليك نظرة فيما يلي على بعض عوارض القولون العصبي عند النساء والعلاجات الطبيعية المعتمدة للتخفيف منها.

عوارض القولون العصبي عند النساء

تعتبر عوارض متلازمة القولون العصبي مزعجة وقد تكون محرجة. ومع ذلك، هناك العديد من التغييرات في نمط الحياة والعلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها لتوفير بعض الراحة، نكشفها لك لاحقًا.
أمّا الآن فسأعدد لك أبرز العزارض التي تصيب النساء بسبب القولون العصبي:

الإمساك

تشير الدراسات إلى أن الإمساك هو أحد عوارض القولون العصبي الأكثر شيوعًا عند النساء. في حين أبلغت النساء عن المزيد من العوارض المرتبطة بالإمساك، مثل آلام البطن والانتفاخ.

الإسهال

يبدو أن الإسهال أكثر العوارض انتشارًا عند الرجال، لكن النساء غالبًا ما يعانين من تفاقم الإسهال قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة.
يُصنّف الإسهال على أنه براز رخو متكرر، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بآلام أسفل البطن وتشنّجات تتحسّن بعد حركة الأمعاء. قد تلاحظين أيضًا وجود مخاط في البراز.

الانتفاخ

الانتفاخ هو عارض شائع أيضًا للقولون العصبي. يمكن أن يسبب لك الشعور بالضيق في الجزء العلوي من البطن والشبع بشكل أسرع بعد تناول الطعام. غالبًا ما يكون أيضًا من العوارض المبكرة للدورة الشهرية.
تشير النساء بعد سن اليأس المصابات بالقولون العصبي إلى أنهنّ يعانين من انتفاخ البطن بشكل ملحوظ أكثر من الرجال المصابين بهذه المشكلة.

سلس البول

وجدت دراسة صغيرة من عام 2010 أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بأعراض المسالك البولية السفلية التي تعاني منها النساء غير المصابات. وقد تضمّنت العوارض الأكثر شيوعًا ما يلي كثرة التبول، زيادة الإلحاح، التبول المفرط في الليل وألم أثناء التبول.

تدلي أعضاء الحوض

هناك دليل على أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بتدلي أعضاء الحوض. يحدث هذا عندما تصبح العضلات والأنسجة التي تحمل أعضاء الحوض ضعيفة أو فضفاضة، مما يؤدي إلى سقوط الأعضاء من مكانها.
يزيد الإمساك المزمن والإسهال المصاحب لمتلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة بالتدلي.

آلام الحوض المزمنة

يعد ألم الحوض المزمن، وهو ألم أسفل السرة، مصدر قلق شائع بين النساء المصابات بمرض القولون العصبي. تشير المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي إلى دراسة أفاد فيها ثلث النساء المصابات أنهنّ يعانين من آلام في الحوض طويلة الأمد.

الجنس المؤلم

يُعرف الألم أثناء الجماع وأنواع أخرى من الخلل الوظيفي الجنسي بعوارض القولون العصبي عند النساء. من المرجح أن يحدث الألم أثناء الجماع وتحديدًا أثناء الإيلاج العميق.
أبلغت النساء المصابات بالقولون العصبي أيضًا عن نقص في الرغبة الجنسية وصعوبة الإثارة. هذا يمكن أن يؤدي إلى ترطيب غير كافٍ لدى النساء، مما قد يجعل الجماع مؤلمًا.

تفاقم عوارض الدورة الشهرية

هناك دليل يدعم تفاقم عوارض الدورة الشهرية لدى النساء المصابات بمرض القولون العصبي. أبلغت العديد من النساء أيضًا عن تفاقم عوارض القولون العصبي خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية. يبدو أن التقلبات الهرمونية تلعب دورًا.

التعب

التعب هو من العوارض الشائعة لمتلازمة القولون العصبي، ولكن هناك أدلّة على أنه قد يصيب النساء أكثر من الرجال.
ربط الباحثون الإرهاق لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي بعدد من العوامل، بما في ذلك سوء نوعية النوم والأرق. يمكن أن تؤثر شدة عوارض القولون العصبي أيضًا على مستوى التعب الذي يعاني منه الشخص.

العلاجات المنزلية لعوارض القولون العصبي

بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل منتظم والتخفيف من عوامل القلق والتوتر، يمكنك اعتماد هذه الحيل المنزلية الطبيعية لمعالجة القولون العصبي والتخفيف من عوارضه.

  • تناولي الكثير من الألياف
  • امتنعي عن تناول منتجات الألبان
  • كوني حذرة مع المسهلات
  • حددي خيارات الطعام بذكاء وابتعدي عن البقوليات والكافيين

أخيرًا، مهما اشتدّت عوارض القولون العصبي المزعجة يمكنك اتخاذ خطوات لمنعها أو التخفيف منها. تعدّ إدارة التوتر واعتماد نظام غذائي صحي من أفضل الطرق لتخفيف عوارض القولون العصبي من المنزل. والجدير ذكره، أنّه من المهمّ أن تتحدّثي إلى طبيبك الخاص إذا كنت غير متأكّدة من أساليب نمط الحياة التي يجب تجربتها.

الصحة الجهاز الهضمي الصحة الشخصية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على