عندما تظهر الجلطة الدماغية بأعراض غير مألوفة...

اعراض الجلطة الدماغية | جلطة الدماغ او السكتة الدماغية

السكتات الدماغية هي أحد أهم الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم وخطر الإصابة بها في ازدياد بين الشابات. لذلك سلّحي نفسك بالمعرفة واكتشفي معنا أبرز المعلومات التي تحتاجين معرفتها لحماية صحتك من هذه الحالة التي قد تودي بحياتك.

كيف تعرفين أنّك تصابين بالسكتة الدماغية (الجلطة الدماغية) ؟

إذا كنت تعانين من السكتة الدماغية على الجانب الأيسر من الدماغ، سيتأثّر بذلك الجانب الأيمن من جسمك وعندها ستشعرين مثلاً بخدر ووخز، وغيرها من الأعراض.وكذلك الأمر إذا ما أصيب الجانب الأيمن من الدماغ فعندها ستظهر الأعراض في الجانب الأيسر. أمّا الجلطة في الجزء الخلفي من الدماغ فيمكن أن تؤثّر على الرؤية، في حين أنّ السكتة الدماغية في الجزء الأمامي من الدماغ فيمكن أن تؤثّر سلباً على عملية النطق. ومن الأعراض الكلاسيكية والشائعة للسكتات الدماغية:

* خدر مفاجئ أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق وخاصة على جانب واحد من الجسم.

* إرتباك وتشوش مفاجئ وصعوبة في الكلام أو الفهم.

* تشوّش الرؤية في إحدى العينين أو الإثنتين معاً.

* صعوبة مفاجئة في المشي ودوار وفقدان التوازن.

ما هي أسباب حدوث نزيف المخ؟

حتّى وإن تعرّفت في ما سبق على الأعراض التي أنت عرضة لها في هذه الحالة، فلا بدّ من أن تتعرّفي أيضاً على بعض الأعراض الأخرى المفاجئة وغير المألوفة التي قد تظهر عند الإصابة بالجلطة الدماغية، وتشمل:

* الغثيان والقيء المفاجئ: إنّها من الأعراض التي تحصل فجأة خلال السكتة وغالباً ما تترافق مع الأعراض الشائعة الأخرى.

* الألم على جانب واحد من الجسم: بالإضافة إلى/ أو/ بدلاً من الشعور بالخدر أو الوخز، غالباً ما تشعر النساء بألم يمكن أن يحدث في أي مكان في الجسم، مثل الوجه ، الذراع ، أو الساق .

* الحازوقة/ الفواق: يتمّ التحكم بهذه الانقباضات غير الطوعية للحجاب الحاجز من قبل الأعصاب في الدماغ، والتي وإن تمّ تحفيزها، قد تسبّب السكتة الدماغية. ومن غير المعروف حتّى الآن سبب حصول ذلك عند النساء فحسب.

السكتة الدماغية: ماهيتها أسبابها وأعراضها

لا تهملي أي عارض غريب واستشيري طبيبك لتجنّب الإصابة بجلطة الدماغ التي قد تودي بحياتك!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!