عملية تصغير المعدة... وداعاً للسمنة!

عملية تصغير المعدة... ووداعاً للسمنة!

السمنة الزائدة هو أحد أمراض العصر الذي يعاني منه كثيرون في وسطنا العربي، وعواقبه الصحية وخيمة، ويمكن أن تؤدي الى أمراض مزمنة مثل: القلب، السكري ، الضرر بالمفاصل، وعدا عن ذلك التأثير على الحالة النفسية للمريضة. وتعتبر العمليات الجراحية الحل المناسب في حال فشل الحميات الغذائية في المساعدة على التخلص من مشكلة الوزن الزائد، وأكثرها شهرة عملية تصغير المعدة Bypass، فما هي هذه العملية، وكيف يتم إجراؤها: تجاوز المعدة وتحوير الأمعاء عملية يتم عن طريقها اختزال حجم المعدة، حيث تربط المعدة الصغيرة بالأمعاء الدقيقة متجاوزين القسم السفلي من المعدة والقسم العلوي من الأمعاء الدقيقة . وهناك طريقتان لإجراء هذه العملية :

* الأولى، الطريقة التقليدية: وذلك باستعمال الأدوات الجراحية التقليدية، وتسبب هذه الطريقة مقدار أكبر من الألم والإقامة لمدة أطول في المستشفى ، كما أن الأمر يتطلب وقتاً للتماثل الى الشفاء بالإضافة إلى خطر الإصابة بالالتهاب .

* الثانية: طريقة الجراحة بالمنظار: وذلك باستعمال الأدوات الجراحية المتقدمة، حيث تجرى الجراحة باستخدام المنظار الطبي الذي يتيح للجراح رؤية واضحة لمجريات العملية . وتمتاز هذه الطريقة بأنها أسرع وبأن خطورة المضاعفات أقلوبذلك تكون مدة الإقامة في المستشفى وفترة الشفاء أقل، ولكنها في حاجة إلى خبرة كبيرة لدى الطاقم الطبي .

ترقبي معنا في القسم الثاني من الموضوع الإجراءات التي يجب اتباعها بعد العملية.



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟