jana.abdallah jana.abdallah 02-09-2022

سنعرض لك في المقال التالي أهمية تعليم طفلك قيمة المقال منذ عمر صغير ونعرفك على فوائد هذا الموضوع الذي يُعتبر جزء أساسي من تربيته.

ias

تكثر الآن في مجتمعاتنا مظاهر البذخ والترف والإنفاق المتهوّر التي قد يتعلمها طفلك في عمر صغير، ولهذا السبب يتوجب عليك أن تُعلمي طفلك دروس عن المال وأهمية الإدخار وكم هو من الضروري أن يعرف قيمة المال الذي تتعبين به أنت ووالده وكمية الجهد الذي تبذلوه للحصول عليه.

فقد أكدت العديد من الدراسات والأبحاث أن تعليم الأطفال عن  المال في وقت مبكر من الحياة يمكن أن يساعدهم على تعلم العادات المالية الصحية التي ستستمر مدى الحياة، فكلما إكتسبوا المزيد من المعرفة ،كلما  كان بإمكانهم اتخاذ قرارات مالية بشكل أفضل ، سواء كان ذلك بشراء لعبة يريدون أو الإدخار للدخول الى الجامعة.

تعليم الأطفال الصغار

من المعروف  أن الأطفال بارعون جدًا في التقاط الإشارات اللفظية وغير اللفظية حول كيفية تعامل والديهم مع الشؤون المالية في المنزل ، لذلك من المهم أن تضعين ذلك في الاعتبار عند طرح الأمور المالية، ومن هنا ننصحك بمناقشة الأمور المالية بصوت عالٍ، فإذا كنت تناقشين الأمور المالية والمعاناة من الضائقة المادية مع الشريك، سيتعلم الطفل في هذا العمر من تحمل الضغط الذي يشعر به الأهل وسيشعرون أن الآباء يبذلون الكثير من الجهد للحفاظ على المستوى المعيشي المثال لأطفالهم. وقد أضافت هذه الدراسات أن من خلال طريقتك في التعامل مع المال، سيكتسب الأطفال هذه الطريقة التي ستفيدهم في المُستقبل، ولهذا السبب إنقلي لهم المواقف بطريقة إيجابية وليس بطريقة سلبية وسيئة.

علّميهم أهمية الإدخار

يغرس تعليم طفلك الادخار عادات مالية جيدة قد تستمر مدى الحياة وفي الحقيقة، يرى الطفل في حياته اليومية مغريات عديدة تدفعه إلى الانفاق من دون حساب، ولكن مساعدة الأطفال على فهم مفهوم إدارة الأموال وقيمتها وأهميتها يمكن أن يولّد نجاحًا ماليًا شخصيًا صحيًا، إذ إنّ إدارة الأموال أمر مهم. ادخار المال عادة يمكنك تعليمها لطفلك في سن مبكرة. تتمثل الخطوة الأولى في شرح المفاهيم المهمة مثل المدخرات والميزانية والأهداف. وتحدّثي بالموضوع كل مرة تشترين أغراضًا واسمحي له بالمشاركة في الدفع والحسابات البسيطة

ومن هنا إليك 3 نشاطات ممتعة ومفيدة لتعليم طفلك عن مفهوم المال!

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على