ما هي اهم علامات الحمل بعد النفاس؟

علامات الحمل بعد النفاس

المواضيع

  • هل يمكن حدوث حمل بعد النفاس؟
  • علامات الحمل بعد النفاس
  • عوامل تؤثر في حدوث الحمل بعد النفاس

تتساءل العديد من النساء عن اهم علامات الحمل بعد النفاس وان كان من الممكن الحمل في هذه الفترة، ومن هنا سنبين لك اهم هذه العلامات مع العوامل المؤثرة في حدوث حمل.

تعتبر فترة النفاس أي الفترة التي تلي الولادة من أدق وأهم المراحل في حياة المرأة، ففي هذه الفترة تعود أنسجة الجسم الى طبيعتها والى تأدية عملها كالمعتاد كما يعود الرحم الى حجمه الطبيعي قبل الحمل. وفي هذه الفترة، تحتاج الأم الحصول على رعاية من كل النواحي، اهمها الصحية، الجسدية والنفسية. وفي هذا المقال سنوضح لك ان كان من الممكن حدوث الحمل في هذه الفترة وعن أهم العلامات.

هل يمكن حدوث حمل بعد النفاس؟

من الجدير بالذكر أولاً أن من المفترض ألا يحدث الحمل إلى حين عودة الدورة الشهرية وحدوث الإباضة، فقد أثبت الأطباء ان 80% من النساء اللواتي لا يرضعن أطفالهن، تعود الدورة الشهرية لديهن خلال 6 أسابيع تقريباً، وفي هذا السياق، عليك ان تعلمي ان الرضاعة الطبيعية تؤخر حدوث الحمل الى فترة أطول أي الى حوالي اسبوع تقريباً أو أكثر وان هناك الكثير من النساء يستخدمن هذه الطريقة لمنع حدوث حمل في هذه الفترة.

ومن هنا، أشارت العديد من الدراسات والأطباء ان الحمل بعد فترة النفاس ليس أمراً مستحيلاً، فمن الممكن ان تعود الهرمونات الى عملها بعد الولادة ويحصل التبويض بعد 25 يوماً من الولادة ويحدث الحمل وهذا إن انتهت فترة النفاس وحدث الجماع.

علامات الحمل بعد النفاس

تسعى الكثير من النساء الى الحمل بعد فترة النفاس وهذا لأسباب معينة، منها التخطيط العائلي، التقدم في السن أو لأسباب اخرى، ومن أهم علامات الحمل بعد النفاس إليك:

عوامل تؤثر في حدوث الحمل بعد النفاس

أولاً، يجب عليك ان تعلمي ان من المُفضل الإنتظار لمدة 6 أشهر أو سنة تقريباً للحمل وهذا كي يعود الجسم وأنسجته الى طبيعتها، ومن العوامل المؤثرة في حدوث الحمل في هذه الفترة:

  • خصوبة المرأة.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • النظام الغذائي.
  • الوزن.
  • التوتر.

هذه هي اهم علامات الحمل بعد فترة النفاس، ومن الضروري أيضاً كما ذكرنا ان تعتني بنفسك أثناء هذه الفترة، فاكتشفي كيف تهتمين بنفسك وقت النفاس.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟