علاج جديد للقضاء على السل

عوارض وعلاج مرض الدرن | علاج جديد لمرض السل

الدرن أو السل هو مرض معدٍ وخطير محتمل أن يؤثّر بشكل رئيسي على الرئتين. وتنتشر البكتيريا التي تسبّب مرض السل من شخص إلى آخر عن طريق قطرات صغيرة تطلق في الهواء بواسطة السعال أو العطس، وإن لم يتمّ علاج المريض فقد يودي المرض بحياته. ما هي أعراض هذا المرض؟ الأعراض عديدة وتظهر بشكل أساسي من خلال الحمّى، الرعشة، والتعرّق الليلي. كما قد يصيب المرض المصاب به بخسارة الوزن وفقدان الشهية إضافة إلى سعال مستمر يصاحبه بلغم مخاطي.

9 طرق للوقاية من الدرن

وماذا عن علاج هذا المرض المميت؟ لطالما كانت تعالج هذه الحالة بالأدوية وتحديداً المضادات الحيوية إلّا أنّ هذه الجرثومة أصبحت تنقسم وتنتشر بسلالات عديدة مقاومةً علاجَ العقاقير، لذا قرّر العلماء إيجاد علاج جديد أكثر فعالية. ما هو؟ وجد باحثون بريطانيون وسويديون أنّه بالإمكان معالجة المرضى المصابين بصور قاتلة من الجرثومة المسببة لمرض السل باستخدام خلايا مأخوذة من نخاع عظامهم. وذكر العلماء أنّ أكثر من 30 مريضاً بهذا النوع من الدرن قد عولجوا عن طريق حقن خلايا جذعية من نخاع عظامهم، وتماثلوا للشفاء بعد 6 شهور من تلقي العلاج. الدرن: اسباب، وعوارض وعلاج!

وكانت دراسة علمية سابقة قد بيّنت بأنّ مرض السل من الممكن أن يتسلل إلى نخاع العظام ويختبئ بداخله ما يساعده على مقاومة العلاج وما يوضح سبب عودة المرض غالباً بعد سنوات من العلاج.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!