كيف يتم علاج السعال عند الاطفل؟

تبحثين عن طريقة ما لعلاج سعال طفلك المزمن أو حتّى الخفيف؟ "عائلتي" تعرض لك العلاج الفعال وتقدّم إليك بعض النصائح التي يجب إتخاذها أو العمل بها كي لا تتفاقم حالة طفلك.

علاج السعال عند الاطفال

لا يمكننا أن نعتبر السعال نوعاً من المرض بل إنه حالة صحيّة تصيب الفرد نتيجة تعرضه لإحدى مشاكل الجهاز التنفسي. قد يكون وقعه مزعجاً على كثيرين خصوصاً الأطفال إذ إنه قد يسبّب الخمول والتعب لهم.

يختلف علاج السعال بإختلاف السبب، ولكن معظم إصابات الجهاز التنفسي يكون سببها فيروسيا، لذا لا تحتاج الى تناول الأدوية، بل فقط إلى الراحة وتناول السوائل وخصوصاً اذا كان الطفل في مرحلة عمرية يمكنه تناول الطعام، أي أن عمر الطفل أكثر من ستة أشهر، أما الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، فعلى الأم عدم التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

للمزيد: ماذا تعرفين عن تأثير أدوية السعال على الأطفال؟

لا يفضّل استخدام أدوية السعال للأطفال، إلا إذا أوصى الطبيب باستخدامها، لأن الطفل عادة يتعافى من الكحة خلال 7-10 أيام.

وما لا تعلمينه عن أدوية السعال أنّ لها الكثير من الآثار الجانبية على الأطفال مثل: سرعة ضربات القلب، التشنّجات... كما أوردت بعض الدراسات الطبية.

فيجدر على الأهل الانتباه الى أن كثرة تناول المضادات الحيوية تؤدي الى مقاومة جسم الطفل للمضادات الحيوية وبالتالي يصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض، لذلك نوصي باستخدامها بعد استشارة الطبيب فقط.

للمزيد: إليك طرق علاج البلغم عند الاطفال!

أمّا العلاج البديل لهذه الحالة فيكون بإعطاء الطفل بين عمر سنتين وخمس سنوات نصف ملعقة من العسل، وملعقة للأطفال بين عمر 6-11 سنة، وملعقتين لمن تزيد أعمارهم على 12، مع الانتباه لعدم إعطائه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!