5 عبارات يقولها الاطفال تحزن الأم كثيراً!

عبارات يقولها الاطفال وتدمر الاهل!

رغم كل الحب الذي يقدمه الاهل لاولادهم، الا ان ذلك لا يمنع الاولاد احيانا من التفوه بكلمات وقول عبارات مؤذية ولها وقع ثقيل ومحزن جدا على الاهل. فما هي اذا الكلمات التي يقولها الاطفال وتجرح الاهل وهل هي مرتبطةبالكلمتين التي اذا قالهما الطفل تعنيان انه مفرط الدلال؟

كلماتهم البريئة تبكينا!

يقال ان ما من شيء يجرح الاهل اكثر من مفاضلة الطفل بينهما، وفي هذا السياق ندعوك الى الاطلاع على تصرفات على الوالدين القيام بها عندما يفاضل الطفل بينهما. لكن في الواقع، تبين ان الاطفال قد يتفوهون احيانا بعبارات ويقولون كلمات مؤذية واكثر من مفاضلتهم بين ذويهم. فما هي تلك العبارات اذا؟

  1. اكرهك: لا شيء يحزن الاهل ويجرحهم اكثر من هذا الاعتراف الخطير الذييقوله الاطفال لاسباب مختلفة وابرزها منعهم من القيام بنشاطاتهم المفضلة. الا ان هذه الكلمة غالبا ما تكون ردة فعل عفوية وغير مقصودة من الطفل تجاه اهله، ولا تعكس مشاعرهم حقيقة.

  2. انك تحبين اخي/اختي اكثر مني: من اكثر العبارات التي تجرح الاهل هي تلك التي تشير الى اعتقاد الطفل ان والديه يميزان بينه وبين اخوته. ففي حين يسعى الاهل الى معاملة جميع الولادهم بالتساوي، يعتقد بعض الاطفال ان ذويهم يميزون بينهم ما قد يخلق لديهم بعض المشاكل النفسية ايضا. لكن ماذا لو ميّز الأهل بين أولادهم؟

  3. ليتني ولدت من والدين مختلفين: تماما كما ان مقارنة الطفل بغيره هو امر مؤذ جدا، كذلك ان مقارنة الطفل لوالديه بوالدي اصدقائه يجرح كثيرا وتمنيه ان يكون قد ولد من والدين مختلفين يحطمهما.

  4. كنت افضل التواجد مع اصدقائي: عندما يبذل الاهل مجهودا كبيرا لاصطحاب اطفالهم في نزهة او القيام باي عمل ترفيهي، ويقول الاطفال هذه العبارة فانها تدمر الاهل وتخلق عندهم الكثير من المشاعر السلبية.

  5. اكره نفسي: صحيح ان كل العبارات التي ذكرناها اعلاه تدمر الاهل وتحزنهم، الا ان لهذه العبارة وقع آخر اذ انها تعني عدم ثقة الطفل بنفسه وتشير الى معاناته من مشكلة نفسية خطيرة قد تعيق نموه السليم في حال لم تعالج فورا.

اخيرا، وبعد ان ذكرنا لك لائحة بالعبارات التي يتفوه بها الاطفال عن غير قصد وتجرح الاهل، ندعوك الا تقولي هذه العبارة لطفلك البتة وإلا!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟