عبارة لا تقوليها لطفلك البتة وإلا!

عبارة لا تقوليها لطفلك البتة وإلا!

من المعروف ان تربية الاطفال ليست مهمة سهلة اطلاقا، لذلك يكرهها بعض الاهل خصوصا ان ثمة خيط رفيع جدا بين التربية الصحيحة وتلك الخاطئة. وفي الواقع، قد تدمر الام شخصية طفلها ونفسيته من حيث لا تدري بقولها عبارة "غير مقصودة" تؤثر فيه وتجعله يطور الكثير من العقد النفسية التي لن يستطيع التخلص منها مستقبلا.

لأن مستقبلته مسؤوليتك انتبهي!

في الواقع، وبعد ان كنا قد كشفنا لك عن انواع تصرفات بسيطة تقومين بها تحطم ثقة طفلك بنفسه من دون علمك؛ نلفت انتباهك في ما يلي على عبارة قد تقولينها لطفلك الا انها تضر به وتجعله يطور عقدا نفسية خطيرة.

وهذه العبارة ما هي إلا "انك نسخة طبق الاصل عن والدك" او "انت تشبه ابوك في تصرفك هذه". فهذه العبارة التي من شأنها ان تحفز الطفل في حال قلتها في سياق ايجابي اي عندما يقوم الطفل بتصرف جيد وتريدين الاثناء عليه، من شأنها ان تحطمه في حال قلتها بنبرة سلبية.

فمقارنة الطفل بوالده بشكل سلبي والتلميح الى ان الاب ليس رجلا صالحا، تخلق الكثير من العقد النفسية عند الاطفال والتي يقول خبراء علم النفس انه سيصعب عليهم تخطيها مستقبلا.

لذا، اذا كنت تريدين ان ينمو طفلك في بيئة جيدة تساعده على تعزيز ثقته بنفسه وعلى مواجهة العالم الخارجي بكل مصاعبه، تجنبي القيام بتصرفات تبكي الطفل سرا قبل النوم ومنها التلميح لان والده شخص شيء.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟