تصرفات على الوالدين القيام بها عندما يفاضل الطفل بينهما!

تصرفات على الوالدين القيام بها عندما يفاضل الطفل بينهما!

هل من الطبيعي أن يحب طفلك والده أكثر منك وبمعنى آخر هل يميز الاطفال بين اهلهم فيفضلون الام او الاب اكثر وكيف يجب التصرف في هذه الحالة؟ في الواقع، ان هذه الاسئلة شائعة كثيرا في اوساط الاهل لا سيما انه تبين ان بعض الاولاد يفاضلون بين ذويهم. ولمعرفة كيفية التصرف في هذه الحالة تابعينا في ما يلي.

ماذا لو فضل الطفل احدكما على الآخر؟

ماذا لو ميّز الأهل بين أولادهموماذا لو فضّل الطفل احد والديه على الآخر؟ هل يعتبر ذلك طبيعيا وكيف يمكن التصرف في هذه الحالة؟

في الواقع، يشير خبراء التربية الى انه ورغم كون ذلك غير شائعا الا ان ثمة ظروف تدفع الطفل الى المفاضلة بين والديه، ويقدمون بالتالي بعض النصائح للتعامل مع الطفل الذي يميز بين ذويه:

  1. من اولى النصائح التي يقدمها خبراء التربية في حال مفاضلة الطفل بين والديه، هي التحكم بالمشاعر وعدم اظهار مشاعر الغضب امام الطفل خصوصا انه لا يعي لخطورة تصرفه هذا.

  2. من اهم طرق التربية الواجب اعتمادها مع الطفل في حال تفضيله احد والديه على الآخر، هو قضاء معه مزيدا من الوقت والتحضير لمشاعير ترفيهية تقرب الطفل من والديه وتعيد بناء العلاقات الجيدة بينهما.

  3. في حال كان الطفل يفضل والدته على والده نظرا لغيابه الدائم عن المنزل، يكون على الام ان تثني على صفات زوجها الايجابية امام طفلها وتبرير غيابه عن المنزل لا سيما اذا كان ذلك من متطلبات العمل.

اذا، ان تمييز الطفل بين والديه وتفضيله احدهما على الآخر يكون امرا طبيعيا الا ان يجب الحرص على الا يدوم طويلا، ندعوك الى الحذر من مزاج الأب السيء لانه يؤثر سلبًا على نمو الطفل!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟