كلمتان اذا قالهما الطفل تعنيان انه مفرط الدلال!

كلمتان اذا قالهما الطفل تعنيان انه مفرط الدلال وستواجهين صعوبة في تربيته!

يعتبر الطفل بمثابة اجمل هدية يتلقاها الابوين وهذا ما يدفعهما الى معاملته بافضل طريقة وتامين له كافة متطلباته واحتياجاته، الا انها قد يقعان ويوقعانه ضحية فرط الدلال. اذ انالافراط في الدلال يفسد شخصية الطفل ويجعله عرضة للكثير من المشاكل مستقبلا، لا سيما انه يصبح اتكاليا وغير مسؤولا ويعتمد على ابويه في تأمين كل احتياجاته.

حذار هاتين الكلمتين!

وصحيح اننا كنا قد حثيناك علىالطلب من زوجك أن يدللك يوميا اثناء الحمل والمستفيد الأكبر طفلكما، الا انه في الوقت عينه عليك الحذر من تاثير الدلال المفرط على شخصية الطفل والقول "نعم" لكل ما يطلبه.

وفي الواقع، لاحظ العلماء والخبراء التربويين ان هناك كلمتين اذا ما رددهما الطفل كثيرا تعنيان انه مفرط الدلال وانك ستواجهين صعوبة فعلية في تربيته لاحقا.

واولى هاتين الكلمتين هما "كلا" التي يقولها الطفل كلما طلبت منه القيام بعمل ما، كترتيب سريره او اعادة العابه الى مكانها بعد الانتهاء من اللعب او الجلوس بشكل لائق. فكلمة كلا تعني في هذا السياق ان الطفل مفرط الدلال واعتاد ان تقومي انت بكل الامور بدلا منه ما يجعله يرفض تحمل مسؤولياته.

اما الكلمة الثانية التي تشير انك افرطت في دلال طفلك الى حد انه اصبح متطلب جدا، هي كلمة "اريد" او "انا بحاجة الى" والتي يقولها الطفل يوميا مئات المرات. فرغم انك امنت له فعليا كافة متطلباته ومستلزماته الاساسية وحتى الثانوية، الا انه لا يكتفي ويريد دوما المزيد والمزيد. لذلك عليك الحذر اذ يكون قد بلغ مرحلة متقدمة جدا من فرط الدلال.

وبما ان الدلال يفسد شخصية الطفل ويضره اكثر مما ينفعه، ندعوك الى الاطلاع على بعض النصائح للتعامل مع الدلال الزائد عند الأطفال!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟