لما ياسين لما ياسين 22-05-2024
طفلي ينتفض وهو نائم

سؤال اليوم: طفلي ينتفض وهو نائم فهل يدلّ ذلك على معاناته من مشكلة صحيّة؟ تعرّفي على الجواب الصحيح معنا في هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، حيث سنكشف لكِ من خلاله عن الأسباب المحتملة لحدوث هذه المشكلة التي تُعَدّ من بين مشاكل النوم الشائعة لدى الأطفال، كما سنطلعكِ على تداعياتها الصحيّة ونُقدّم عبره أهمّ النصائح والتوجيهات للتعامل مع مضاعفاتها.

ias

من المقلق رؤية طفلك ينتفض أثناء نومه، خاصة إذا كنتِ لا تعرفين السبب وراء ذلك، فهل يدلّ ذلك على وجود مشكلة صحيّة؟ أمّ أنّها مجرّد ردّات فعل يفعلها جسمه ليلًا؟

الأسباب المحتملة لهذه المشكلة

طفلي ينتفض وهو نائم فما هي الأسباب المحتملة لهذه المشكلة؟ سنكشف لكِ عن أبرزها في ما يلي من خلال عرض العوامل التي قد تؤدّي إلى معاناته من هذه المشكلة وتجعله طفل قليل النوم، وتشمل:

طفل نائم في سريره
أسباب انتفاض الطفل خلال النوم

1. الانتفاضات الليلية الطبيعية (حركات النوم الانتقالية)

تعد الانتفاضات الليلية جزءًا طبيعيًا من دورة النوم، خاصة عند الأطفال، وهي عادةً ما تحدث عندما ينتقل من مرحلة نوم خفيفة (نوم الريم) إلى مرحلة نوم أعمق (نوم غير الريم) أو العكس، وخلال هذه المراحل الانتقالية، قد يحدث تنشيط للجهاز العصبي المركزي، ممّا يؤدي إلى حدوث حركات جسدية مفاجئة، وهي تعتبر جزءًا من عملية التكيف الطبيعي للجسم مع مختلف مراحل النوم، ولا تعدّ عادةً مدعاة للقلق إلا إذا كانت شديدة أو مصحوبة بعوارض أخرى غير طبيعية.

2. النمو العصبي

لا يزال الجهاز العصبي للطفل في طور النمو والتطور، وقد تكون الانتفاضات الليلية علامة على تطور طبيعي للأعصاب والدماغ.

في السنوات الأولى من الحياة، يمر الدماغ بفترات مكثفة من النمو والتكوين، وقد تصاحبها نشاطات عصبية زائدة تظهر في شكل حركات غير إرادية، ممّا يمكن أن يسبب ظهور الانتفاضات وهو جزء من عملية تطور النظم العصبية والحركية للطفل.

3. الإجهاد والتوتر

مثل البالغين، يمكن أن يعاني الأطفال من الشعور بالإجهاد والتعب، مما قد يؤدي إلى حدوث انتفاضات أثناء النوم، فالتعرض لمواقف جديدة، مثل بدء الحضانة أو التفاعل مع أشخاص جدد، يمكن أن يكون مصدرًا للضغط النفسي على الأطفال الصغار، ممّا يؤثر على نوعية نومهم ويؤدي إلى نوم غير مستقر ومصحوب بالانتفاضات، لذا من الضروري مراقبة المصادر المحتملة للإجهاد في حياة الطفل والعمل على تقليلها.

4. سوء التغذية

إنّ نقص بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم يمكن أن يسبب تشنجات وارتعاشات ليلية، حيث أنّ الأوّل يؤدّي دورًا حيويًا في توصيل الإشارات العصبية، أمّا الثاني فيساعد في تهدئة الجهاز العصبي.

إنّ نقص أي من هذه العناصر قد يؤدي إلى حدوث اضطراب في وظائف الأعصاب والعضلات، ممّا يتسبب في حدوث الانتفاضات أثناء النوم، لذا فإنّ تأمين تغذية متوازنة وغنية بهذه المعادن يمكن أن يساعد في تقليل هذه العوارض.

5. مشاكل صحية أخرى

في بعض الحالات، قد تكون الانتفاضات الليلية علامة على وجود مشاكل صحية أكثر جدية مثل اضطرابات النوم، الصرع، أو مشاكل في الجهاز العصبي المركزي.

فالمعاناة من اضطرابات النوم مثل متلازمة تململ الساقين أو اضطرابات حركة الأطراف الدورية يمكن أن تسبب انتفاضات متكررة، أمّا الصرع، خاصة عند الأطفال، قد يظهر من خلال نوبات ليلية تشمل حركات جسدية غير طبيعية، لذلك من الضروري مراقبة العوارض الأخرى التي قد تصاحبها واستشارة الطبيب لتقييم الحال بشكل دقيق.

طفل نائم في سريره ووالدته تُغطّيه
أضرار انتفاض الطفل خلال النوم

التداعيات الصحية للانتفاضة أثناء النوم

طفلي ينتفض وهو نائم فما هي التداعيات الصحيّة لهذه المشكلة؟ من المهم أن نفهم ما إذا كانت هذه الانتفاضات تؤثر على صحة الطفل بشكل سلبي. فيما يلي بعض التأثيرات المحتملة:

1. اضطرابات النوم

يمكن للانتفاضات المتكررة أن تؤدي إلى اضطرابات في نوم الطفل، مما يؤثر على نوعية نومه وبالتالي على نموه وتطوره العقلي والجسدي،فالنوم غير المستقر يمكن أن يحد من الوصول إلى مراحل النوم العميق والمرحلة الثالثة من نوم الريم، حيث يحدث أكبر قدر من التعافي الجسدي والعقلي، وهذا قد يؤثر سلبًا على تطور الدماغ والوظائف الحركية والمعرفية للطفل.

2. التعب والإرهاق

إنّ نقص النوم الجيد يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل في الانتباه والتركيز، وبالتالي قد يؤثر على الأداء المدرسي والنشاطات اليومية، والأطفال الذين يعانون من التعب المستمر قد يصبحون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الشائعة عند الأطفال بسبب ضعف الجهاز المناعي.

3. المشاكل السلوكية

يمكن أن يؤدي اضطراب النوم المزمن إلى حدوث بالمشاكل سلوكية مثل صعوبة التركيز، وتراجع الأداء الأكاديمي، لذا فإنّ الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النوم قد يواجهون الأمراض النفسية التي تصيب الاطفال، ومن بينها القلق والاكتئاب، وقد يكونون أكثر عرضة للتصرفات العدوانية أو الانطواء، فالحصول على النوم الجيد يؤدّي دورًا حيويًا في توازن العواطف والقدرة على التعامل مع الضغوطات اليومية.

4. مؤشرات على مشاكل صحية كامنة

في حالات نادرة، قد تكون الانتفاضات الليلية مؤشرًا على المعاناة من مشاكل صحية أكثر خطورة مثل الصرع أو اضطرابات عصبية، لذا إذا كانت مصحوبة بتغيرات في السلوك، أو فقدان الوعي، أو حركات غير طبيعية خلال النهار، فإنها قد تكون علامة على اضطراب عصبي يتطلب تدخلًا طبيًا فوريًا.

طفلة نائمة براحة في سريرها
علاج انتفاض الطفل خلال النوم

كيفية التعامل مع هذه المشكلة

طفلي ينتفض وهو نائم فكيف يمكنني التعامل مع هذه المشكلة؟ للإجابة عن هذا السؤال، سنقدّم لكِ أهمّ النصائح والتويجهات التي يمكنكِ اتّباعها، وتشمل:

1. مراقبة النوم

احتفظي بسجل لنوم طفلك، بما في ذلك وقت حدوث الانتفاضات ومدتها، فهذا يمكن أن يساعد الطبيب في تشخيص الحال بشكل أفضل، وسجل الأعراض المصاحبة مثل الصراخ أو التعرق الزائد، وتوقيت حدوث الانتفاضات بالنسبة لدورة النوم لتوفير المزيد من المعلومات القيمة لتحديد الأسباب المحتملة.

2. خلق بيئة نوم هادئة

تأكدي من أن غرفة نوم الطفل مريحة وهادئة، وخالية من المشتتات، واستخدم الأضواء الخافتة والموسيقى الهادئة إذا لزم الأمر، فبيئة النوم المثالية تشمل الحفاظ على درجة حرارة مناسبة، سرير مريح، وتقليل الضوضاء والإضاءة غير الضرورية، لذا إنّ تنظيم الروتين الثابت قبل النوم مثل قراءة قصص أطفال قصيرة مكتوبة كاملة لفترة ما قبل النوم أو الاستحمام الدافئ يمكن أن يساعد في تهدئة الطفل وإعداده للنوم.

3. التأكد من التغذية السليمة

تأكدي من أن الطفل يتناول وجبات غذائية متوازنة غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية، لذا يجب تضمين الفواكه، الخضروات، ومنتجات الألبان التي يمكن أن تساعد في توفير هذه العناصر الهامة، وفي بعض الحالات، قد ينصح الطبيب بتقديم مكملات غذائية إذا كان هناك نقص واضح.

4. تجنب الإجهاد

حاولي تقليل مستوى الإجهاد والتوتر لدى الطفل من خلال خلق روتين يومي مريح، وتشجيعه على اللعب والنشاط البدني المعتدل، فممارسة الأنشطة الهادئة مثل الرسم أو الاستماع للموسيقى يمكن أن تكون مفيدة، لذا يجب أيضًا تجنب التعرض لشاشات الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، لأنها يمكن أن تزيد من تحفيز الجهاز العصبي وتجعل الشعور بالاسترخاء أصعب.

5. استشارة الطبيب

إذا كانت الانتفاضات الليلية مستمرة أو مقلقة، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال، الذي بدوره قد يحيلك إلى مختصّ أعصاب إذا لزم الأمر، فالتشخيص المبكر يمكن أن يساعد في تحديد السبب الدقيق واتخاذ الإجراءات المناسبة للتعامل مع المشكلة، كما أنّ إجراء الفحوصات مثل تخطيط النوم (Polysomnography) قد يكون ضروريًا في بعض الحالات لتقديم تشخيص دقيق.

في النهاية، يمكن أن تكون الانتفاضات الليلية لدى الأطفال جزءًا طبيعيًا من نموهم وتطورهم، ومع ذلك إذا كنت قلقةً أو إذا كانت هذه المشكلة تؤثر على نوعية حياة صغيركِ اليومية، فلا تترددي في استشارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن أسباب الشخير عند الاطفال وكيفيّة التخلّص من هذه المشكلة.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل اضطرابات النوم التعامل مع مشاكل النوم الرعاية الصحية للطفل تطور الطفل طفل ينتفض وهو نائم مراقبة نوم الطفل مشاكل النوم عند الأطفال مشاكل صحية عند الأطفال نمو عصبي

مقالات ذات صلة

خفض حرارة الطفل بالبصل
صحة الطفل طريقة خفض حرارة الطفل بالبصل
الخطوات التي يجب أن تتّبعيها..
لبان الذكر
صحة الرضيع تجربتي مع لبان الذكر للبلغم للرضع: بين الحقائق والخرافات
يعمل لبلن الذكر على إذابة البلغم وعلاج التهابات الشعب الهوائية
أم تطعم طفلها الصغير
غذاء الطفل أكلات تزيد وزن الطفل عمر سنة ونصف: 10 أطعمة لذيذة في مطبخك
إن إضافة حبوب الشوفان يجعل أي طعام من طعام الأطفال مهروسًا أكثر صحة،
هل الطفل الخديج يعيش طبيعي
حديثو الولادة هل الطفل الخديج يعيش طبيعي؟
الجواب العلمي والطبّي الدقيق!
ام تطعم ابنها بالقوة
غذاء الطفل طفلي لا يأكل عمره 4 سنوات: الأسباب والحلول
قد يتحسس الطفل من شكل الطعام وملمسه
طفل يرتدي حفاضه
صحة الرضيع ما أسباب عدم تبول الطفل الرضيع لساعات؟
يحصل الأطفال دون سن 6 أشهر على الترطيب حصريًا من حليب الثدي أو الاصطناعي
شهيق الطفل حديث الولادة
حديثو الولادة تعرّفي على أسباب شهيق الطفل حديث الولادة
هل يدلّ ذلك على معاناته من حال صحيّة خطيرة؟
استفراغ الطفل لونه أصفر مع بلغم
صحة الطفل استفراغ الطفل لونه أصفر مع بلغم: الأسباب والعلاجات
الدليل الشامل بين يديكِ!
طفل يضرب وجهه بيديه
سلامة الاطفال طفلي عمره سنة يضرب رأسه بيده: ما السبب؟
قد يكون هذا السلوك عند طفلك كنوع من تهدئة النفس والاسترخاء
بالفيديو، نصائح لمولودك الجديد تنبهي لها
الأم والرضيع بالفيديو، نصائح لمولودك الجديد تنبهي لها
اتبعي الارشادات
كيف أعرف أن طفلي الخديج طبيعي
حديثو الولادة كيف أعرف أن طفلي الخديج طبيعي؟
كل ّما تودّين معرفته!
مشروبات لعلاج الجفاف عند الأطفال
صحة الطفل أفضل مشروبات لعلاج الجفاف عند الأطفال بمكوّنات منزليّة بسيطة
سريعة التحضير ومضمونة المفعول!

تابعينا على