طفلي يحرك يده بشكل غريب فما معنى ذلك؟

طفلي يحرك يده بشكل غريب فما معنى ذلك؟

المواضيع

  1. دلالات تحريك الطفل يده بشكل غريب!

  2. علاقة التوحد بتحريك اليد بشكل غريب!

  3. دلالات حركات الاطفال الاخرى!

طفلي يحرك يده بشكل غريب فما معنى ذلك وما هي الدلالات التي يحملها وهي تكون تلك الحركة من علامات الجوع عند الاطفال الرضع؟ لمعرفة الاجابة عن هذه التساءلات التي تقلق الامهات، تابعي عائلتي في هذا الموضوع الذي تتطرق فيه الى دلالات حركات الاطفال.

في حين ان تحريك الطفل يده قد يكون عاديا في معظم الاحيان لا سيما في مراحل مبكرة حيث لا يعي لما يقوم به، الا انه في الوقت ذاته قد يدل على وجود خلل ما. فما معنى ان طفلي يحرك يده بشكل غريب؟

دلالات تحريك الطفل يده بشكل غريب!

تماما كما سبق وكشفنا لك في موضوع آخر لماذا يبتسم الأطفال حديثو الولادةفي نومهم فقط، نجيبك في ما يلي على سؤال ما معنى ان طفلي يحرك يده بشكل غريب؟

في الواقع، وبحسب ما يقول اطباء الاطفال، فانه في المراحل الاولى من عمر الرضيع اي قبل تجاوزه الشهر السادس، فان الطفل يحرك يديه بشكل غريب وعشوائي وهذا امر طبيعي جدا لانه لا يعرف كيفية تحريك واستخدام يديه بعد.

لكن مع تجاوز الطفل الشهر السادس من العمر وبلوغه عامه الاول، يصبح قادرا على التمييز وعرفة الهدف من تحريك يديه، اذ يبدأ سلوكه المعرفي والحركي بالتطور. وبالتالي اذا استمر الطفل بتحريك يده بشكل غريب فهذا قد يشير الى وجود خلل ما ومشكلة.

علاقة التوحد بتحريك اليد بشكل غريب!

اذا، كما ذكرنا اعلاه فان تحريك الطفل يده بشكل غريب بعد تجاوزه الشهر السادس، قد يشير الى وجود مشكلة وخلل ما. ولكن ما العلاقة بين تحريك الطفل يده بشكل غريب والتوحد؟

في الواقع، يربط الاطباء بين تحريك الطفل يده بشكل غريب ومتكرر واصابته بالتوحد باعتبار ان هذه الحركة هي من اهم اعراض التوحد عند الرضع وتتجلى عبر:

  • تحريك الاصابع بشكل متكرر كما ولو انه يقوم بعملية حسابية ما او يعد الارقام
  • رفرفة اليدين اي فتح الاصابع وغلقها بشكل سريع جدا ومتكرر

وتنضم الى هاتين الحركتين علامات اخرى ومنها رطم الرأس في الحائط او السرير، الحرص على تناول الطعام في طبق واحد دون غيره، ضعف المهارات الاجتماعية والتواصلية وعدم الرد عند مناداته.

دلالات حركات الاطفال الاخرى!

تجدر الاشارة الى ان الرضع يقومون بحركات اخرى، نكشفها لك مع دلالاتها في ما يلي:

  1. الضغط على الظهر وتقوسه اثناء نومه او عند تناوله الطعام يعني انه يشعر بالم وحرقان في المعدة.

  2. لمس الاذنين باستمرار تشير الى معاناته من ضغط عصبي.

  3. وضع اليدين بالفم تشير اما الى شعوره بالجوع او التعب ورغبته في النوم

  4. فرك العينين تعني تارة ان الطفل يشعر بالتعب لا سيما اذا ترافقت مع التثاؤب وترمز تارة اخرى الى رغبته في اللعب

اخيرا، وبعد ان اجبناك على سؤالك ما معنى ان طفلي يحرك يده بشكل غريب وكشفنا لك عن دلالات الحركات الاخرى التي يقوم بها، اطلعي على حركات يقوم بها رضيعك وتدل على شخصيته.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟