علامات الجوع عند الاطفال الرضع

هل أنتِ أمّ للمرة الأولى ولا تعرفين بعد قراءة الإشارات والعلامات التي يرسلها لكِ طفلك تعبيراً عن انزاعجه أو آلامه أو حتى جوعه؟ أنتِ إذن في الموقع الصحيح. ففي هذا المقال من "عائلتي" سنستعرض لك أبرز علامات الجوع عند الأطفال حديثي الولادة والرضع.

علامات الجوع عند الاطفال الرضع

اقرأي أيضاً: متى وكيف يبدأ الطفل الطعام الصلب؟

وصحيح أنّ هذه الإشارات لا تنطبق على كل الأطفال سواسية، ولكنّها ستقرّبكِ أكثر من سلوكيات صغيرك:

- يعتبر البكاء أحد أكثر علامات الجوع شيوعاً عند الأطفال، ولكنه نسبياً المؤشر الأخير. غالباً ما يبدأ بكاء الجوع خافتاً ومتقطعاً ليطول حدةً ويزيد مع مرور الوقت والتأخر في الاستجابة، وغالباً ما تسبقه أصوات غريبة كالكحّ والصفير والخفخفة.

- يعدّ لعق الشفتين أولى علامات الجوع عند الأطفال الرضع. والأفضل أن تستجيبي لهذه العلامة على الفور لاسيما في غضون الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة.

- يمكن لــتحريك**الرأس من جهة إلى أخرى** بحثاً عن ثدي يمتص منه الحليب أن يكون دليلاً واضحاً الى شعور طفلك بالجوع وحاجته للرضاعة.

- عند الجوع، قد يضع طفلكِ يديه في فمه ويحاول مصّهما. وعندما يتأكد من ألاّ حليب فيهما، يتركهما ويتابع البحث عن أشياء أخرى يمتصها كالألعاب والملابس مثلاً.

- في الكثير من الأحيان، يعبّر الرضيع عن جوعه من خلال رمي رأسه إلى الخلف وتحريك جسمه ذهاباً وإياباً وتزايد حس الوعي عنده.

- يمكن لـتحريك العينين بشكل سريع من وراء الجفنين المغلقين أثناء النوم أن يشير إلى شعور طفلك بالجوع. وفي هذه الحالة، يمكنكِ أن توقظيه وترضعيه لاسيما إن مضى على رضاعته الأخيرة فترةً طويلةً من الوقت.

- يُحتمل لطفلك أن يعبّر عن جوعه من خلال حركات وجهه، كأن يُخرج لسانه مراراً وتكراراً أو يفتح فمه ويُغلقه بحثاً عن الحليب. هذا وقد يحاول لفت نظرك وحثّك على تلبية حاجته من خلال "ضربك" على ذراعك أو صدرك.

اقرأي أيضاً: العدس مهم لفطام طفلك!

تلك كانت علامات الجوع التي يعتمدها أكثرية الأطفال الرضع، عسى أن تساعدك في فهم لغة جسد طفلك إرضاءً لحاجاته ومتطلباته!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟