وئام عريج وئام عريج 14-06-2024
طفلة عند طبيب الأسنان

تعلمي معنا طريقة وضع الفلورايد للأطفال، مع مجموعة من النصائح والإرشادات عليك اتباعها بهذه الحالة، التفاصيل لك فيما يلي.

ias

أنت تشجعين طفلك على تنظيف أسنانه بالفرشاة مرتين في اليوم، وتساعديه على استخدام خيط الأسنان، وتأخذيه لإجراء فحوصات وتنظيف الأسنان بشكل منتظم عند طبيب الأسنان. هذه كلها خطوات مهمة للغاية للحفاظ على ابتسامة طفلك صحية وخالية من التسوس. ومع ذلك، هناك إجراء وقائي آخر يوصي به أطباء أسنان الأطفال وهو العلاج بالفلورايد للأطفال. وهنا أهم 5 نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

ما هو الفلورايد؟

الفلورايد هو معدن يتواجد بشكل طبيعي في الأشياء، مثل الصخور والنباتات والمحيطات والمياه الجوفية. ونظرًا لأنها طريقة مثبتة لمنع تسوس الأسنان، فإنه يتم إضافتها أيضًا بشكل شائع إلى مصادر المياه الصحية ومنتجات طب الأسنان. وتابعي هنا 5 مسببات لروائح الفم الكريهة عند الأطفال ماذا تفعلين بشأنها؟

طفلة مع طبيب الأسنان
طفلة مع طبيب الأسنان

ما أهمية الفلورايد؟

عندما يأكل الأطفال أو يشربون، تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على السكريات والنشويات وتفرز الأحماض التي تؤدي إلى تآكل الطبقة الواقية للأسنان، والمعروفة باسم المينا. عندما تنهار المينا، يمكن أن يحدث تسوس الأسنان وتجوفها.

يخترق الفلورايد المينا، مما يجعلها أقوى وأكثر مقاومة للهجمات الحمضية، ويمكنه أيضًا عكس تسوس الأسنان المبكر جدًا.

عند الأطفال الأصغر سنًا الذين لا تزال لديهم أسنانهم اللبنية، يتم دمج الفلورايد في أسنانهم الدائمة النامية. عندما تظهر الأسنان الدائمة، فإنها تكون أقل عرضة للتسوس. وقد يهمك أنا أم تسمح لأطفالها بتناول السكريات ولا يعانون من تسوّس في الأسنان

هل الفلورايد آمن للأطفال؟

نعم، الفلورايد آمن تمامًا للأطفال بالجرعة الصحيحة. يشرب الناس في الولايات المتحدة المياه التي تحتوي على الفلورايد منذ 75 عامًا وقد تم اعتمادها من قبل مئات المنظمات الصحية، بدءًا من جمعية طب الأسنان الأمريكية إلى منظمة الصحة العالمية.

ما هو علاج الفلورايد للأطفال وكيف يتم تطبيقه؟

يتم علاج الفلورايد عندما يقوم طبيب الأسنان بتطبيق الفلورايد الموضعي على الأسنان. بينما يمكننا استخدام الرغوة أو الهلام. إن علاجات الفلورايد للأطفال يتم إجراؤها عادةً باستخدام الفلورايد عالي التركيز. يقوم الطبيب برسم الورنيش على أسنان طفلك بعد تنظيف أسنانه، وتستغرق العملية برمتها بضع دقائق فقط وهي غير مؤلمة تمامًا.

نجد أن تطبيق الورنيش أسرع وأكثر تحملاً من بعض الطرق الأخرى، كما أنه مناسب للأطفال الأصغر سنًا لأن الورنيش يتصلب عندما يتلامس مع اللعاب، لذلك لن يبتلعه طفلك أو يتمكن من لعقه.

متى يمكن للأطفال تناول الطعام بعد العلاج بالفلورايد؟ يوصي طبيب الأسنان بالانتظار لمدة نصف ساعة تقريبًا بعد الحصول على ورنيش الفلورايد قبل الأكل أو الشرب وما لا يقل عن أربع إلى ست ساعات قبل تنظيف أسنانهم بالفرشاة.

طفلة تفرشي أسنانها
طفلة تفرشي أسنانها

المصادر الأخرى للفلورايد للأطفال

يمكن لطفلك الحصول على الفلورايد في نظامه الغذائي، وعلى الأخص من ماء الصنبور، وكذلك بجرعات صغيرة من معجون الأسنان وغسول الفم.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال باستخدام مسحة صغيرة من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، بحجم حبة الأرز تقريبًا بمجرد ظهور أول سن للطفل. وينبغي زيادة هذه الكمية إلى كمية بحجم حبة البازلاء بين سن 3 و6 سنوات.

إذا كان الأطفال يشربون المياه المعبأة في زجاجات بدون الفلورايد أو كانت مياه الصنبور في محيطك لا تحتوي على الفلورايد، فاطرحي هذا الأمر مع طبيب الأسنان الخاص بطفلك، سيقوم بتقييم كمية الفلورايد التي يتناولها طفلك وقد يصف قطرات أو مكملات الفلورايد، إذا لزم الأمر. وتابعي معنا نصائح لتخفيف ألم الأسنان عند الأطفال بحيل منزلية بسيطة

إذا كان بإمكان الأطفال الحصول على الفلورايد في مكان آخر، فهل العلاج بالفلورايد عند طبيب الأسنان ضروري حقًا؟

 نعم، عادةً ما يكون الأمر كذلك، لأن العديد من الأطفال ما زالوا لا يحصلون على ما يكفي من الفلورايد، مما يعرضهم لخطر تسوس الأسنان الذي يمكن أن يبدأ في سن مبكرة. يحتوي العلاج الاحترافي على جرعة أكثر تركيزًا من الفلورايد من معجون أسنان طفلك الصغير، مما يساعد على تحقيق أقصى قدر من الفوائد.

طفلة تتعلم العناية بأسنانها
طفلة تتعلم العناية بأسنانها

متى يجب أن يحصل الأطفال على علاج بالفلورايد؟

ما لم يكن طفلك معرضًا بشكل خاص لخطر تسوس الأسنان، فإننا نوصي الأطفال عمومًا بالحصول على علاج بالفلورايد مرتين في السنة.

في أول زيارة لطبيب الأسنان لطفلك، والتي ينبغي تحديد موعد لها في عمر عام واحد، سيتحدث الطبيب معك حول كمية الفلورايد التي يتناولها طفلك ويحدد متى سيكون من المفيد البدء في علاجات الفلورايد. يجب أن يستمر العلاج بالفلورايد حتى سن 16 عامًا على الأقل. وتعلمي معنا كيف تحضرين طفلك لأول زيارة طبيب أسنان

على الرغم من أن الفلورايد هو الأكثر أهمية أثناء نمو الأسنان، إلا أن علاجات الفلورايد للبالغين والمراهقين ستظل فعالة، ولهذا السبب يختار العديد من الأشخاص الاستمرار فيها طوال حياتهم.

ما الذي يجب أن أعرفه عن الفلورايد إذا كنت أقوم بالرضاعة الطبيعية أو أستخدم حليب الأطفال؟

عندما يكون عمر الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل من 6 أشهر، لا يحتاجون إلى مكملات الفلورايد أو تركيبة مخلوطة بالماء والفلورايد. من الآمن استخدام الماء الذي يحتوي على الفلورايد لخلط التركيبة إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر، ولكن هناك خطر ضئيل للإصابة بالتسمم بالفلور.

الصحة صحة الاسنان ابتسامة صحية العلاج بالفلورايد العناية بأسنان الأطفال الفلورايد للأطفال تنظيف الأسنان للأطفال رعاية الأسنان صحة الفم معجون الأسنان للأطفال مكملات الفلورايد نصائح صحية وقاية من تسوس الأسنان

مقالات ذات صلة

متى يكون طفلي متأخر في التسنين؟
الأمومة والطفل أسباب تأخر التسنين لدى الأطفال
الولادة المبكرة قد تكون سببًا!
5 مسببات لروائح الفم الكرية عند الأطفال ماذا تفعلين بشأنها؟
رائحة الفم 5 مسببات لروائح الفم الكريهة عند الأطفال ماذا تفعلين بشأنها؟
اكتشفي 5 مسببات لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال وطرق التعامل معها.
تبييض الاسنان
تبييض الاسنان طرق بسيطة لتبييض الاسنان بمكونات منزلية
سهلة وفعالة
كيف تؤثر صحة فمك على صحتك العامة؟
الصحة كيف تؤثر صحة فمك على صحتك العامة؟
اكتشفي كيف تؤثر صحة فمك على صحتك العامة للعناية أكثر به.
أشهر عيادات أسنان الاطفال في السعودية
صحة الطفل أشهر عيادات أسنان الاطفال في السعودية
Dentist, Person, Human
الأمومة والطفل كيف تحضرين طفلك لأول زيارة طبيب أسنان
3 خطوات تُبعد عنه الخوف والقلق!
اضرار حلاوة مصاص بالحليب على اسنان الطفل
الأمومة والطفل أضرار حلاوة مصاص بالحليب على أسنان طفلك
حدّدي وقتًا أسبوعيًا لتناول المصاصات السكرية!
أنا أم تسمح لأطفالها بتناول الشوكولاته
الأمومة والطفل أنا أم تسمح لأطفالها بتناول السكريات ولا يعانون من تسوّس في الأسنان
لأنّهم يجيدون تنظيفها جيّدًا!
عوامل يجب مراعاتها عند اختيار أطباء أسنان الأطفال
الأمومة والطفل 5 عوامل يجب مراعاتها عند اختيار طبيب أسنان الأطفال
هل تعلمين أنّ طبيب أسنان الأطفال يجب أن يخضع لتدريب خاص؟
نصائح منزلية لتخفيف الم الاسنان عند الأطفال
الأمومة والطفل نصائح لتخفيف ألم الأسنان عند الأطفال بحيل منزلية بسيطة
ألم الأسنان يتطلّب زيارة فورية لطبيب الأسنان!
علاج الخراج الأسنان بالمره
الصحة علاج خراج الأسنان بالمرة: هل يوصى به؟
استشيري طبيب الأسنان!
كيفية اختيار فرشاة أسنان كهربائية للأطفال
الأمومة والطفل كيفية اختيار فرشاة أسنان كهربائية للأطفال
تعرفي على أبرز النقاط لاختيار فرشاة أسنان كهربائية للأطفال.

تابعينا على