طرقٌ مفيدةٌ لترتيب المنزل بوجودِ طفل

افضل طرق لترتيب المنزل بوجود طفل

إن صعُبَت عليكِ مؤخراً مهمة ترتيب البيت وتنظيمه وبتِّ تخشين عليه من أن يتحوّل إلى فوضى عارمة بوجود طفلكِ الصغير، إليكِ في ما يلي بعض الحيل البسيطة لكن الفاعلة والسريعة في التوضيب والترتيب... جرّبيها عساها تكون خير منفعة لكِ!

اقرأي أيضاً: شجار الأهل أمام الأطفال، كيف يكون؟

* اشتري علباً أو سلالاً أو أقفاصاً جميلة تليق بديكور المنزل وتتسع في الوقت نفسه لألعاب طفلكِ الكثيرة وتُبقي الأجواء مرتّبة بشكلٍ يومي.

* احرصي بين الحين والآخر على تفقّد أغراض طفلكِ بحثاً عن ملابس أو ألعاب لم يعد في حاجتها واعطِها هبةً لمن هم بأمس الحاجة إليها. فبهذه الطريقة ستمدّين يد المساعدة للآخرين وتكسبين بعض المساحات الشاغرة التي كانت تعمّها الفوضى.

* حاولي قدر الإمكان أن تختاري لطفلكِ أغراضاً أو تجهيزات يصلح استعمالها لأكثر من غرضٍ واحد. اختاري له مثلاً طاولةً صغيرة يمكن أن يأكل عليها ويلوّن في الوقت نفسه.

* امنعي طفلكِ وأي فرد آخر من العائلة من تناول الأكل أو الوجبات الخفيفة خارج إطارغرفة الطعام وبغير أوقات الجلوس إلى المائدة.

* ضعي غطاء المائدة المصنوع من الفينيل وسهل المسح في متناولكِ دائماً وافرشيه تحت كرسي طفلكِ وطاولته كلّما أراد الرسم والتلوين أو اللعب بالعجين. هكذا، ستخففين على نفسكِ عناء تنظيف الأسطح ومسحها.

* خصّصي لطفلكِ مساحةً محددةً في كل زاوية من زوايا المنزل وامنحيه الحرية ليلهو بها ويرسم ويتسلى. بهذه الطريقة، سيكون لدى طفلك خيار اللعب في كل غرفة يتواجد فيها معكم وستخفّ نسبة الفوضى.

* حاولي أن تعلّمي طفلكِ توضيب ألعابه عند الانتهاء منها. قد يكون الأمر صعباً في أكثر الأحيان ولكنّه ضروري ومهم ولا شكّ سيخفف من فوضوية طفلك مع الوقت.

* جرّبي إلباس طفلكِ ثوباً فضفاضاً وساتراً في أوقات الأكل والتلوين وعند أي حدث يمكن أن يسبب لكِ فوضى عارمة.

* لا تضعي كل الألعاب في متناول طفلكِ في الوقت نفسه وخبّئي البعض منها في الخزانة. بهذه الطريقة،ستبعدين صغيركِ عن الحيرة التي يمكن أن يقع فيها وسط الكثير من الألعاب، كما ستمنحينه فرصة الاستمتاع بكل لعبة على حدة.

اقرأي أيضاً: صعوبات الأمومة في إختبار!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟