تعرفي على طرق علاج الرهاب الاجتماعي!

طرق علاج الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي او اضطراب القلق الاجتماعي هو الخوف الشديد من المواقف الاجتماعية. غالباً ما تظهر هذه الحالة في مرحلة المراهقة وكثيراً ما تستمر حتى مرحلة البلوغ.

واذ يمكن للرهاب الاجتماعي ان يؤثر في حياة المصاب وعلاقاته وثقته بنفسه ويعرقل قدرته على القيام بنشاطاته اليومية الاعتيادية، ارتأت "عائلتي" ان تسلط الضوء على ابرز اعراض وطرق علاج الرهاب الاجتماعي بغرض التوعية والتوجيه، فتابعينا!

الرهاب الاجتماعي او اضطراب القلق الاجتماعي هو الخوف الشديد من المواقف الاجتماعية. غالباً ما تظهر هذه الحالة في مرحلة المراهقة وكثيراً ما تستمر حتى مرحلة البلوغ.

ما هي اعراض الرهاب الاجتماعي؟

من الطبيعي ان يشعر الانسان منا بالقلق من مواقف اجتماعية معينة، لكن من غير الطبيعي ان يشعر بالقلق المبالغ فيه قبل حدوث هذه المواقف وخلالها وبعدها. اليك في ما يلي ابرز اعراض الرهاب:

  • تجنّب العديد من النشاطات الاجتماعية، كالنقاشات الجماعية ومشاركة الآخرين الطعام والذهاب الى الحفلات.
  • القلق المستمر من احراج النفس والظهور بمظهر غير الكفوء.
  • الصعوبة في القيام ببعض الامور تحت انظار الآخرين.
  • الخوف من الانتقاد.
  • الخوف من الانشطة اليومية، كلقاء الغرباء والتحدث على الهاتف والتسوق، إلخ.

من الطبيعي ان يشعر الانسان منا بالقلق من مواقف اجتماعية معينة، لكن من غير الطبيعي ان يشعر بالقلق المبالغ فيه قبل حدوث هذه المواقف وخلالها وبعدها.

كيف يعالج الرهاب الاجتماعي؟

يعتمد علاج الرهاب الاجتماعي على مدى تأثيره في قدرة المصاب على عيش حياته اليومية. ومع ذلك، فإن التحليل النفسي والادوية او الاثنين معاً هي ابرز طرق علاجه واكثرها شيوعاً.

يعتمد علاج الرهاب الاجتماعي على مدى تأثيره في قدرة المصاب على عيش حياته اليومية.

  • العلاج بالتحليل النفسي

يمكن للعلاج بالتحليل النفسي ان يُحسّن اعراض الرهاب الاجتماعي، اذ بفضله يتعلم المصاب كيفية ادراك الافكار السلبية عن الذات وتغييرها، فضلاً عن كيفية تطوير مهارات تساعده على تعزيز ثقته بنفسه في المواقف الاجتماعية. ولعل العلاج السلوكي المعرفي هو الاكثر فعالية بين انواع المعالجة النفسية.

  • اولى خيارات الادوية

لعلاج الرهاب الاجتماعي بالادوية والعقاقير، غالباً ما يتم اللجوء الى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) او مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين والنورابينفرين (SNRI).

  • انواع الادوية الاخرى

هذا ويمكن للطبيب ان يعالج اعراض الرهاب الاجتماعي بأدوية اخرى على شاكلة:

  1. الادوية المضادة للاكتئاب لكن من نوع آخر

  2. الادوية المضادة للقلق

  3. حاصرات بيتا

تجدر الاشارة الى ان علاج الرهاب الاجتماعي يستغرق بعض الوقت ولا بد من المواظبة عليه والعمل بتعليمات الطبيب وتوجيهاته للنتيجة الايجابية المرجوّة.

اقرأي ايضاً: اعراض رهاب الأماكن المغلقة



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!