ما هي الطرق المستخدمة لحساب عمر الجنين؟

طرق حساب عمر الجنين

تشعر المرأة بسعادة لا توصف وبحماس كبير فور علمها بحملها. فتبدأ الحامل من يومها الأول بالعد العكسي وتعد الساعات والأيام الى حين ولادة طفلها. فكثيرًا ما تتساءل المرأة عن طريقة حساب عمر الجنين لتحديد يوم ولادته تقريبًا. اكتشفي مع "عائلتي" ما هي الطريقة لحساب عمر الجنين.

يبدأ عادةً حساب عمر الجنين بدءًا من آخر دورة شهرية للمرأة لأن التلقيح يحدث عادةً ما بين اليوم العاشر واليوم الرابع عشر من نزول دم الحيض.

يتم حساب عمر الجنين بالأسابيع، ففترة الحمل الطبيعية هي 40 أسبوعاً أو تسعة أشهر وعشرة أيام بالحسابات الشهرية. الجدير بالذكر أنه خلال حساب عمر الجنين، على المرأة أن تنتبه إلى أنه لا تعادل كل أربعة أسابيع شهرًا لأن هناك بين 30 و31 يومًا في الشهر أما أربعة أسابيع فهي 28 يومًا.

في هذا السياق، يقسم الأطباء عادةً فترة الحمل إلى ثلاثة أقسام. الفصل الأول من الحمل يكون من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث عشر والفصل الثاني من الحمل من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع الواحد والعشرين والفصل الثالث من الحمل من الأسبوع السابع والعشرين حتى الأسبوع الأربعين. ويحتسب الأطباء الشهر على أنه 28 يومًا حتى يسهّلون على أنفسهم وعلى المرأة الحامل طريقة الحساب.

أما عند احتساب المرأة الحامل أسابيع حملها بالأشهر، فيجب عليها أن تأخذ بعين الإعتبار فرق الأيام بين الأشهر كي يكون حسابها دقيقاً.

أخيرًا، يمكن للمرأة في أيامنا هذه أن تحدّد عمر الجنين من خلال خضوعها لفحص بالموجات فوق الصوتية إذ يمكنها معرفة عمره من خلال أخذ القياس لمحيط الرأس. ويقوم الجهاز أيضًا بكشف العمر الجنين ويوم ولادته من خلال هذا القياس.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟