أحسني قراءة اعراض مرض السكري

اعراض السكر | اعراض مرض السكري

قد تكون الأعراض المبكرة لمرض السكري، وخاصة النوع 2 من المرض، خفيّة أو أنّها قد تبدو غير ضارة. ولكن مع ذلك، مع مرور الوقت، قد تتعرّضين لمضاعفات مرض السكري حتّى وإن لم تظهر الأعراض سابقاً. ولكن ماذا لو ظهرت أعراض مرض السكري، فكيف ستتمكّنين من قراءتها؟ لمساعدتك في ذلك، ولتشخيص المرض بشكل مبكر بغية تجنّب المضاعفات، سنقدّم إليك اعراض مرض السكر الأكثر شيوعاً:

*العطش الشديد والتبوّل المتكرّر: يعدّ العطش الشديد وزيادة عدد مرات التبوّل من أعراض مرض السكري الأكثر شيوعاً. إذ عندما تصابين بهذا المرض، يتراكم السكر الزائد في الدم، فتُضطرّ عندها الكلى إلى العمل بشكل إضافي لتصفية وامتصاص السكر الزائد. وإذا لم تتمكّن الكليتان من مجاراة هذا الواقع فستُدفع الكمية الزائدة من السكر إلى البول إلى جانب السوائل المستخلصة من الأنسجة. وإنّ هذا الأمر سيؤدي إلى التبوّل المتكرّر ما قد يتسبّب بالجفاف، فتشعرين بالعطش ما يدفعك إلى زيادة كمية الماء التي تتناولينها وبالتالي التبوّل بوتيرة أكثر من السابق.

ما هي أعراض إرتفاع السكر في الدم؟

*التعب: أحد أعراض مرض السكري هو الشعور بالتعب ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل ومنها جفاف الجسم نتيجة التبوّل المتكرّر وعدم قدرة جسمك على العمل بشكل سليم نظراً لانخفاض كمية السكر التي يستخدمها لإنتاج طاقته.

*فقدان الوزن: عندما تخسرين السكر من خلال كثرة التبوّل، تفقدين أيضاً السعرات الحرارية. وفي الوقت نفسه، من الممكن أن يتسبّب مرض السكري بعدم وصول السكر الذي تحتويه الأطعمة المتناولة إلى الأنسجة، ما قد يؤثّر على الوزن وخاصة في السكري النوع1.

احذري علامات مرض السكري الكاذب!

*عدم وضوح الرؤية: قد تتسبّب زيادة السكر في الدم بسحب السوائل من الأنسجة بما في ذلك العينين ما يؤثّر سلباً على قدرتك على التركيز. وإذا ما تركت المشكلة من دون علاج فقد يتسبّب ذلك بتشكّل أوعية دموية جديدة في شبكية العين وبضرر في الأوعية الموجودة سابقاً ما يؤدّي إلى مشاكل في الرؤية.

*وخز اليدين والقدمين: قد يؤدّي السكر الزائد في الدم إلى تلف الأعصاب ما قد يتسبّب بدوره بشعور بالوخز أو الحرقان أو فقدان الإحساس في اليدين، الذراعين، الساقين، والقدمين.

*إحتمال حدوث إحمرار وانتفاخ في اللثة.

*بطء في عملية شفاء الجروح.

إذا لاحظت أي علامات أو أعراض لمرض السكري فاتصلي بطبيبك لبدء العلاج في أسرع وقت ممكن.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!